اعلان

ما بين العام الأول والسادس.. اعرفي إزاي تكتشفي موهبة طفلك بهذه الخطوات

إزاي تكتشفي موهبة طفلك بهذه الخطوات

موهبة الطفل هي القدرة التي تُظهِر أداء الطفل بصورة مميزة وملحوظة عند القيام بنشاط ما، يُظهره متميز بخصائص يبدو أنه متفرد بها عن أقرانه.

والبيت هو المرحلة الأولى لاكتشاف موهبة الطفل 

ومحاولة التعرف على ميول ورغباته، وذلك يكون من خلال مُراقبة سلوكات الطفل واهتماماته والأمور التي تجذب انتباهه وتركيزه والتي وتبرز نقاط قوته أيضا.

من خلال التقرير نعرض أهم الخطوات التي عليك اتباعها لاكتشاف موهبة طفلك، حسب اقتراحات أساتذة الطب النفسي التربوي.

أولا البيت

قومي بمراقبة اهتمامات طفلك، واسأليه عن الشيء الذي يحب فعله، وراقبي أي الأشياء التي يهتم بها في وقت الفراغ أو اللعب، أو حتى مشاهدة برامج الأطفال، أي الألعاب التي يميل لها والأنشطة التي يفضلها. 

ثانيا المدرسة 

والأفضل أن تتواصلي مع المدرسة التي يلتحق بها طفلك، وأن تلفتي نظر مُعلميه لموهبته، ليتم التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه وتطويرها. 

ثالثا الثناء على الطفل 

في حالة نتائج الطفل المٌبدعة لابد من الثناء عليه، ويمكن للأم عرض ما يبدعه طفلها في مكان واضح، أو تخصيص مكتبة لأعماله وإنتاجه. هذا يحفزه أكثر على مداومة إبداعه.

رابعا تجنبي انتقاده 

من الأمور التي قد تقتل موهبة ابنك انتقاده، كما أنه لا يجوز الضغط على الطفل الموهوب، بل يجب تشجيعه على السعي للتميّز وليس لبلوغ الكمال.

خامسا الحقي الطفل بالمراكز التي تُنمي المهارات والمواهب

حاولي إلحاق أطفالك بمراكز تنمية المواهب، وسوف تجدين لديهم الخبرة والإمكانات لتنمية مهارات طفلك المميز، ما يجعله يحب موهبته أكثر، ويشعر بالتميز، عندما يجتمع بمن هم مثله. 

سادسا حرية الاختيار

اعطي طفلك مساحة للتعبير عن نفسه وعن آرائه، واحترام هذه الآراء ومناقشته فيها بموضوعية، أمرٌ مهم ليكتسب الثقة بنفسه وبموهبته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً