اعلان

أخطاء يقوم بها أصحاب البشرة الدهنية

صورة أرشيفية
كتب :

البشرة، أيا كان نوعها، في حاجة إلى العناية والاهتمام، خاصة إذا كانت "بشرة دهنية "، فهي تتسم بالمسام الواسعة، وتظهر عليها الآثار الزيتية، إلا أن ذلك لا يمنع أن امتلاك بشرة دهنية له كثير من المميزات، حيث تتأخر علامات الشيخوخة والتجاعيد في الظهور، كما أن البشرة الدهنية لا تصاب بالجفاف والتشققات وخاصةً في موسم الشتاء البارد..

ويتعامل بعض الأشخاص بطريقة خاطئة مع بشرتهم الدهنية، مما يعود عليها بالضرر، فهم قد يرتكبون الأخطاء بحق بشرتهم الدهنية دون أن يدركوا.

1- عدم غسل البشرة

تحتوي البشرة الدهنية على نسبة أكبر من الزيوت التي يمكن ملاحظتها بسهولة، وخاصةً عند مسح البشرة بالمناديل الورقية.

ولذلك فمن الضروري القيام بغسل البشرة الدهنية مرتين يومياً لتخليصها من الدهون الزائدة، ويجب اختيار الغسول المخصص للبشرة الدهنية، وعدم الإكثار من غسل البشرة، فيكفي مرتين يومياً، لأن الإفراط في تنظيف البشرة سيجعلها تنتج مزيد من الزيت.

اقرأ أيضا: نصائح البحث عن عريس.. "لو فيه الـ 10 صفات دي اتجوزيه"

2- عدم تنظيف البشرة جيداً

تحتاج البشرة الدهنية للتنظيف العميق، وذلك لأنها تتسم بالمسام الواسعة، وبالتالي تصبح أكثر عرضة للبكتيريا والجراثيم التي تسبب ظهور الحبوب والبثور.

ولذا، يجب التأكد من تنظيف البشرة بعمق من خلال الغسول المخصص لذلك، وخاصةً بعد تطبيق المكياج.

3- غسل البشرة بماء ساخن

عند غسل البشرة بماء ساخن، يتسبب ذلك في جفاف البشرة، وبالتالي يبدأ الجلد في تعويض ذلك عن طريق إنتاج كمية أكبر من الزيت.

وفي المقابل، لن يقوم الماء البارد بتنظيف البشرة جيداً، وبالتالي فإن الماء الدافئ هو الخيار الأفضل.

4- لمس البشرة باليدين

أثناء تواجدك خارج المنزل، تتعرض اليدان لمصادر تلوث عديدة، وبالتالي فإن لمس البشرة سينقل البكتيريا والجراثيم إليها على الفور، ولأن البشرة الدهنية تحتوي على مسام واسعة، فإنه يسهل دخول بها الجراثيم التي تؤدي لظهور مشكلات البشرة المختلفة والتهابها.

5- النوم بالمكياج

النوم بالمكياج يمكن أن يؤدي إلى ضرر كبير بكافة أنواع البشرة، وخاصةً البشرة الدهنية، حيث تتسلل المستحضرات إلى داخل المسام، مسببة تهيجا والتهابات في البشرة، وظهور الكثير من العيوب بها.

اقرأ أيضا: القلق والاكتئاب سبب كل الأمراض.. القلب والسكتة الدماغية والتهاب المفاصل أبرزها

6- التعرض المباشر للشمس

يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس إلى إصابتها بالندبات والبقع، كما أنها تسرع من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

كما يمكن الإصابة بسرطان الجلد في حالة التعرض المس تمر لأشعة الشمس الضارة، وينصح بالبحث عن واقي شمس مناسب للبشرة الدهنية، والذي يحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، وخالية من العطور والزيوت.

7- تجنب المنتجات الزيتية

اعتقاد خاطئ لدى كثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية أنه ينبغي تجنب كريمات الوجه الزيتية، ولكن على العكس، فهناك بعض المنتجات الزيتية التي تساعد في تحسين البشرة لما تحمله من خصائص مضادة للبكتيريا والإلتهابات، وبالتالي منع تكوين المزيد من الدهون.

8- الضغط على الحبوب والبثور

تزداد فرص ظهور الحبوب والبثور لدى أصحاب البشرة الدهنية، وذلك بسبب سهولة تلوثها، وفي حالة ظهور أي مشكلات بالبشرة الدهنية، لا يجب الضغط عليها أو محاولة التخلص منها عن طريق حكها، لأن هذا سيؤدي إلى ترك اثار وعلامات مزعجة على البشرة.

فهناك بعض أنواع الحبوب التي تختفي بمفردها، وفي حالة وجود مشكلة جلدية مستمرة، فالأفضل هو استشارة الطبيب واستخدام مستحضرات مناسبة للبشرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس الإيراني: لن يتبقى شيء من إسرائيل إذا هاجمت أراضينا