اعلان

"فايش عيد الفطر" أشهر مخبوزات أهالي سوهاج (صور)

تشهد الأيام الأواخر من شهر رمضان 2019، نشاطًا مكثفًا من ربات البيوت، وخاصة في الأرياف بمحافظة سوهاج، حيث يمكثن على عمل الفايش بكميات كبيرة لتوزيعها على الأهل من البنين والبنات، وخاصة من يقطن بالمحافظات الأخرى، وإرسالها إليهم كهدية عيد الفطر 2019، وخاصة لعدم تمكن بعض منهم بالقيام بعمل هذا الفايش داخل منازلهم.

عادة لا يمكن أن تنقطع من الصعيد عامة، ويشتهر بها عن غيره من بقاع مصر، تعشقها الناس، ولابد من القيام بها قبل عيد الفطر 2019، أنها صناعة خبز الفايش.

في البداية؛ تقول "فرحة" ربة منزل، إنها تقوم بصناعة خبز الفايش فى كل عيد رمضان في أواخر أيامه وقبل قدوم عيد الفطر 2019، بالمشاركة مع باقي سيدات المنزل والأطفال من البنين والبنات والفرحة على وجوههم.

وتؤكد أنها تقوم بجلب الدقيق، وعمل خميرة باللبن، ومادة الكركم من العطار، وإحضار عجان كبير ودلق جميع تلك المكونات فيه وعجنها جيدًا، وتركها لمدة تجاوز ساعتين حتى تخمر جيدا.

ثم تقوم "فرحة" بعد ذلك بتقطيع العجين الذي يوجد في العجان على شكل أقراص كبيرة على مثل هيئة الخبز البلدي أو على شكل دوائر أو على شكل صوابع فى صفائح أو على طاولات من الخشب أو البلاستيك أو الطين أو الورق أو خلافة.

وفي نفس السياق؛ أضافت "سالمة"؛ إحدى أقاربها في المنزل، أنه يتم وضع الخبز بعد تقطيعه في الهواء لبعض الوقت، ثم يتم وضعه في الفرن سواء البلدي أو فرن الحديد الصناعي، لعشرات الدقائق، ثم يتم إخراجه ووضعه حتى يبرد في الهواء.

ويتم تقطيع الخبز "الفايش" علي شكل أصابع عن طريق السكين أو الكاتر، ويتم رصه في الصفائح ووضعه في الفرن أيضا لعشرات الدقائق، حتى يجف، ويتم وضعه فى الهواء حتى يبرد ثم يتم جمعة فى كراتين أو مكان التخزين واستعماله في المأكل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً