اعلان
اعلان

أمريكا: نرحب بمشاركة الرئيس العراقي في القمة العربية بمكة

كتب : وكالات

أعرب مسؤول في الخارجية الأمريكية، عن ترحيب بلاده بمبادرة السعودية لاستضافة قمتي مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية، لمناقشة التهديدات الإيرانية في المنطقة.

وقال مسؤول في الخارجية الأمريكية، وفقاً لـ"سكاي نيوز عربية"، إن الولايات المتحدة ترحب بمشاركة الرئيس العراقي برهم صالح، في القمة العربية بمكة المكرمة.

اقرأ أيضاً: هل نسف اعتراض العراق على بيان القمة العربية قمة مكة الطارئة؟ هذا ما حدث

وأضاف المصدر: "رسالتنا إلى إيران ثابتة، نتوقع منها احترام سيادة العراق ودول المنطقة الأخرى احتراما كاملا، والكف عن الأنشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة، والامتناع عن السلوكيات التي تثير التوترات الطائفية أو تمكن المتطرفين"، مضيفاً أن تورط إيران في الصراعات الإقليمية يهدد أمن العراق، وله آثار مزعزعة للاستقرار على المنطقة بأسرها.

اقرأ أيضاً: السعودية تعلق على مشاركة قطر في قمم مكة.. وتؤكد: لا حل للأزمة إلا بهذا الشرط

ويوم الخميس، قال العراق إنه يعارض البيان الختامي للقمة العربية الطارئة، الذي نص على أن أي تعاون مع طهران يجب أن يقوم على "عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى".

في غضون ذلك، أكدت القمة العربية الطارئة التي استضافتها مكة المكرمة في بيانها الختامي على حق السعودية في الدفاع عن أراضيها، ونددت بهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية على المملكة.

واستنكر البيان "استمرار إطلاق الصواريخ الباليستية الإيرانية الصنع واعتبار ذلك تهديدا للأمن القومي العربي"، وشدد على مساندة الدول العربية لأي إجراءات تتخذها المملكة ضد تلك الاعتداءات في إطار الشرعية الدولية.

وجاءت الدعوة عقب هجمات استهدفت ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات ومحطتين لضخ النفط في المملكة، في وقت قال مسؤولون أمريكيون إن نشر قوات أمريكية في المنطقة جاء لردع إيران.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو