اعلان

تركيا تواصل استفزازاتها وتجدد إصرارها التنقيب شرق المتوسط

وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز
كتب : وكالات

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، إن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء انتهاك حقوقها وحقوق جمهورية شمال قبرص التركية شرقي المتوسط.

وأضاف دونماز، في كلمة له خلال مأدبة إفطار في ولاية قرقلر إيلي شمال غربي البلاد، وفقاً لـ"جريدة زمان التركية"، أن تركيا ستستمر في أنشطة التنقيب عن الغاز والنفط في مياه شرقي المتوسط، كاشفا عن العزم على إرسال سفينة تنقيب ثانية في يوليو المقبل.

اقرأ أيضاً: "ميني جيب" محامية تطيح بقاضي تركى من منصبه

وتابع في كلمته التي نقلتها وكالة الأناضول: "أولويتنا في أعمال التنقيب هي نيل بلادنا وجمهورية شمال قبرص التركية، حقوقهما بشكل كامل، ولم ولن نقف مكتوفي الأيدي إزاء انتهاك حقوقنا وحقوق جمهورية شمال قبرص التركية شرقي المتوسط".

وأوضح "دونماز" أن تركيا لا تطمع في الاستيلاء على حقوق أحد، إلا أنها لا تسمح، لأحد بانتهاك حقوقها.

وأردف: "ما يهمنا هو تسخير مواردنا الطبيعية والباطنية في مناطقنا المرخصة، لخدمة ورفاهية مواطنينا ونهضة بلادنا، هناك أطراف لها حسابات قذرة في البحر المتوسط ويوجهون التهديدات لجمهورية قبرص الشمالية مستقويين بقوى ليست من المنطقة، ندعو هذه الأطراف للتراجع فوراً عن جنونهم".

يذكر أنه في نهاية أكتوبر الماضي، أطلقت تركيا سفينة "فاتح"، للقيام بأول عملية تنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط في شرق البحر المتوسط.

وأثار إصرار أنقرة على التنقيب انتقادات دولية وإقليمية واسعة، نظرا لأن المنطقة تابعة لجزيرة قبرص المقسمة بين دولتين، إحداهما تابعة لتركيا والأخرى عضو في الاتحاد الأوروبي، وقد أعلن الاتحاد تضامنه معها في وجه التحركات التركية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط