اعلان

لماذا ارتفعت تحويلات المصريين بالخارج في مارس الماضي؟.. خبراء يجيبون

صورة أرشيفية

كشف البنك المركزي، ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج نحو 426 مليون دولار لتسجل 2.3 مليار دولار فى شهر مارس الماضى مقابل 1.8 مليار دولار فى فبراير، ولم يفصح المركزي عن حجم تحويلات المصريين بالخارج خلال الربع الأول من 2019، فى حين أنها تراجعت خلال الفترة بين يوليو وحتى ديسمبر 2018 لتسجل 12.04 مليار دولار مقابل 12.9 مليار دولار خلال الفترة نفسها من 2017.

وهو ما فسره العديد من الخبراء والمحللين بأنه، نتاج طبيعي لعدد من الجهود الإصلاحية التي تتبعها الحكومة، بجانب الثقة التي لدي المصريين بالخارج في الاقتصاد المصري، وكذلك الإجراءات الخارجية التي فرضتها بعض دول الخليج على المصريين، والتي من بينها رسوم على ذوي المسافر، ما منع العديد من المصريين من استقدام زويهم، ورفع من قيمة التحويلات.

اقرأ أيضاً..شعبة الاقتصاد الرقمي تناقش 9 محاور أساسية خلال الدورة الثالثة لمؤتمر "TECH INVEST3"

من جانبه قال حمدي إمام، رئيس شعبة إلحاق العمالة بالخارج، إن تحويلات المصريين بالخارج ارتفعت لعدة أسباب، أولها ارتفاع التحويلات من العاملين بالخارج وذلك عقب بعض الإجراءات التي فرضتها بعض الدول الخليجية منعت العاملين من استقدام أهليهم كذي قبل، موضحا أن هذا أثر على قيمة التحويلات.

وأضاف إمام ، أن الإجراءات الإصلاحية التي تم تنفيذها واستمرار العمل بها، وتحسين وضع الاقتصاد المصري، منح الفرص أمام العاملين في الخارج لرفع ثقتهم في القطاع المصرفي، وتفضيله على السوق السوداء التي سيطرة على التحويلات لفترة.

من ناحية أخرى؛ قال محمد الشواديفي، الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج، مازلت بحاجة للزيادة بصورة أفضل مما هي عليه خلال المرحلة الحالية، ولكن لا يعني ذلك أنها ليست جيدة، وإنما تحتاج لمزيد من النمو، وهو ما قد نشاهده خلال المرحلة المقبلة، بالمشاركة في إعادة إعمار ليبيا والعراق.

وأوضح أن الخدمات التي تقدمها الحكومة للعاملين في الخارج، سواء عبر بيع وحدات سكنية، بجانب الوحدات الاستثمارية والتجارية والخريطة الاستثمارية، مع رغبة العاملين في الخارج للمشاركة في إقامة المشروعات الاستثمارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إن بي سي الأميركية: الرد الإسرائيلي على إيران سيكون "محدودا"