اعلان

فض اعتصام الخرطوم تسلسل زمني "صور"

اعتصام الخرطوم
كتب : وكالات

استيقظ متابعو الوضع فى السودان صباح اليوم على اطلاق أعيرة نارية بالقرب من اعتصام محتجى الخرطوم في السودان أمام مقر وزارة الدفاع مقر المجلس العسكرى الانتقالى السودانى، حيث بدأت قوات أمن سودانية محاولة اقتحام مقر الاعتصام أمام مبنى وزارة الدفاع في العاصمة الخرطوم في وقت مبكر من صباح الاثنين، وتحدثت تقارير عن إطلاق نار وحرائق شبت في خيام المعتصمين.

اعتصام الخرطوم

قتلى واصابات فى اعتصام الخرطوم

ومن جانبها أفادت لجنة أطباء السودان المركزية المشاركة في المظاهرات بأن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا خلال محاولة الجيش فض الاشتباك، كما أصيب عدد آخر بجروح، ويحتمل تزايد أعدادهم.

اعتصام الخرطوم

قوى الحرية والتغير 

وأضاف خالد عمر يوسف، القائد في إعلان قوي الحرية والتغيير إنهم سيواجهون هذا بتصعيد الاحتجاجات والمسيرات وبعصيان مدني كامل.

اعتصام الخرطوم

حجارة وإطارات مشتعلة توقف الحياة فى الخرطوم

وقال شاهد عيان إن محتجين سودانيين يسدون طرقا في أنحاء عدة من العاصمة السودانية الخرطوم بالحجارة والإطارات المشتعلة، بعد محاولة تفريق أحد الاعتصامات بالقوة.

وحملت المجلس في بيان نشرته على صفحتها في فيسبوك المسؤولية كاملة عما وصفته بـ"الجريمة"، التي خطط لتنفيذها "في الخرطوم ومدن أخرى.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين على صفحته في موقع تويتر "المواطنين في كل الأحياء والفرقان والبلدات بكل مدن وقرى السودان للخروج في تظاهرات ومواكب سلمية هادرة".

اعتصام الخرطوم

المجلس العسكرى تم استهداف عناصر اجرامية قرب منطة الاعتصام 

قال المجلس العسكري الانتقالي الاثنين بحسب ما نقلته عنه وكالة رويترز للأنباء إنه استهدف عناصر إجرامية قرب منطقة اعتصام الخرطوم، في هجوم لقوات الأمن، ونفى أن تكون السلطات تحاول فض الاعتصام.

كما أبلغ الفريق شمس الدين كباشي، المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي رويترز بأن المجلس ما زال ملتزما بالمحادثات مع المحتجين ومستعد لعقد اجتماع قريبا.

اقرأ أيضا..اعتصام الخرطوم.. مصر تطالب الأطراف السودانية بالعودة إلى طاولة المفاوضات

وزادت حدة التوتر بين المتظاهرين والمجلس العسكري بعد تصريحات من أعضاء المجلس انتقدت الاعتصام، وقالت "إنه أصبح يشكل خطرا على البلد وعلى الثوار"، واتهم المجلس مَن وصفهم بالعناصر المنفلتة بمهاجمة مركبة تابعة لقوات الدعم السريع والاستيلاء عليها قرب موقع الاعتصام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرس شرف وسلام جمهوري.. مراسم استقبال رسمية لرئيس البوسنة والهرسك في قصر الاتحادية