اعلان

هل يمكن للعراق أن يكون وسيطاً في النزاع الإيراني الأمريكي.. أم يظل في ملعبه لحماية مصالحه؟

كتب : سها صلاح

اندلعت التوترات مرة أخرى بين الولايات المتحدة وإيران، حيث جاء انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي الإيراني، الذي أعقبته تحذيرات طهران باستئناف برنامجها النووي، أعاد إحياء الأزمة التي امتدت لعدة عقود.

هذا الصراع لم يكن أبدا مواجهة مباشرة، بل ظهر بشكل رئيسي في بلدان في جميع أنحاء الشرق الأوسط،كان العراق أكثر الجوائز التي نالها الطرفان، بسبب تهديد متزايد ،أخلت الولايات المتحدة جميع الموظفين غير الأساسيين من العراق، ثم سقط صاروخ يشتبه في أنه تم إطلاقه من قبل ميليشيا موالية لإيران بالقرب من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء، وحذر الرئيس دونالد ترامب في وقت لاحق من أن أي تصعيد سيكون نهاية إيران.

الحفاظ على النفوذ

في الأسبوع الماضي، زار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بغداد والتقى بالقيادة العراقية، جاءت الزيارة بعد أسابيع قليلة من زيارة نظيره الأمريكي بومبو إلى بغداد، يريد الجانبان الحفاظ على نفوذهما مع جعل الطرف الآخر أقل أهمية.

اقرأ أيضاً.. "عدم الاعتداء".. مبادرة طرحتها إيران على دول الخليج.. ما هي فرص نجاحها؟

تخشى الحكومة العراقية الجديدة، التي تم انتخابها بعد أقل من عام من إعلان النصر على تنظيم داعش، أن تصبح ملعبًا ميئوسًا منه مرة أخرى، لا يريد القادة العراقيون عبر الطيف، المؤيد والمعادي لإيران، أن يروا بلدهم يمتص في هذا الصراع، حاول القادة العراقيون الابتعاد عن مجرد كونهم دمية لإيران أو الولايات المتحدة.

حتى وقت قريب، قاتلت كل من طهران وواشنطن على نفس الجانب لهزيمة داعش، لكن التوترات الأخيرة تهدد هذا التوازن في العراق،بدلاً من ذلك، تريد قيادة بغداد التوسط في هذا الصراع، أخبرني العديد من الزعماء أنهم ينقلون ملاحظات بين طهران وواشنطن، قائلين إن وصولهم إلى كلا الطرفين يضعهم في وضع مثالي للتوسط في الخلاف المستمر منذ عقود.

ولكن هل يمكن للحكومة العراقية أن تنتقل من مجرد أوراق دخول إلى وسطاء محتملين في هذا الصراع ، أم أن العراق سيكون مقدرًا مرة أخرى أن يظل ملعبه؟

اقرأ أيضاً.. اعتراض عراقى على البيان الختامى لقمة مكة... نأمل في عدم وقوع أي حرب مع إيران

في الآونة الأخيرة، تقول المصادر إن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي شكل لجنة وساطة برئاسة وزير الخارجية محمد الحكيم،وورد أن الفريق يضم رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي ومدير مجلس الأمن القومي فالح الفياض.

نقاط النفوذ

إذا كان للعراق أن يتوسط بين الولايات المتحدة وإيران، فسوف يحتاج إلى تحديد نقاط ضغط لكسب مقعده على الطاولة، تنظر كل من واشنطن وإيران إلى العراق كأولوية قصوى،هل يمكن أن يعمل الاستقرار كورقة مساومة محتملة؟ حتى وقت قريب، قاتلت كل من طهران وواشنطن على نفس الجانب لهزيمة داعش، لكن التوترات الأخيرة تهدد هذا التوازن في العراق.

كان الارتفاع السريع لداعش في عام 2014 خطأً خطيرًا لكلا الجانبين، وكلاهما يحتاج إلى بقاء العراق مستقرًا، يمكن للقادة العراقيين تذكير كلا الطرفين بالنتائج المترتبة على استقرار العراق.

يحتاج العراق أيضًا إلى العمل مع الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية التي لا ترغب في رؤية النزاع الأمريكي الإيراني يتصاعد، القادة في العديد من العواصم الأوروبية، من لندن إلى باريس، يتدافعون لمعرفة كيفية منع الأزمة من التصاعد أكثر، بصرف النظر عن بعض الأفراد في واشنطن وطهران ، فليس من مصلحة أحد أن نرى الأزمة تتفاقم، يمكن للعديد من هذه العواصم أن تدعم العراق في التعامل مع الجانبين وتهدئة النزاع.

ومع ذلك، فإن فكرة أن العراق يمكن أن يكون وسيطًا تحتاج إلى فحص واقعي، لقد عادت البلاد لتخرج من حرب وحشية ضد داعش، مع العديد من التحديات لإعادة البناء في الأفق.

إن الافتقار إلى سياسة خارجية موحدة ومستقلة يهدد قدرة العراق على أن يصبح وسيطاً مستقلاً وصادقاً، يتقاسم بعض القادة في بغداد، مثل الزعماء المنتمين إلى بعض مجموعات وحدة التعبئة الشعبية، علاقات قوية مع إيران ويدفعون بسياسات مؤيدة لإيران. في الأشهر الأخيرة، عمل هذا المعسكر على إصدار قانون في البرلمان يزيل القوات الأمريكية من الأراضي العراقية.

يحذر مشرعون آخرون من أن إيران تشكل أكبر تهديد لاستقرار العراق،من الواضح أن الحكومة العراقية ليست لاعبة محايدة في هذا النزاع.

الحصول على المنزل في النظام

يحتاج العراق أيضًا إلى ترتيب منزله أولاً، حيث الدولة العراقية ضعيفة ومعرضة، لا تزال الحكومة العراقية تفتقر إلى وزير الداخلية ووزير الدفاع، لا توجد امرأة واحدة في الحكومة الجديدة،كثير من العراقيين يشعرون بخيبة أمل ويسعون لإسقاط النخبة القائمة ؛استمروا في مقاطعة العملية السياسية. السياسة الداخلية هي تحد كبير لإعادة بناء العراق بعد داعش.

فقط إذا استطاعت الحكومة العراقية المضي قدماً في سياسات مستقلة، خالية من التدخل الإيراني أو الأمريكي ، وتسوية وضعها الداخلي المريع، فهل يمكن أن تصبح وسيطًا محتملاً في النزاع، خلاف ذلك سوف تظل الملعب.

اقرأ أيضاً.. أمريكا تستعد للخطر الإيراني في العراق.. كيف ستواجه واشنطن ميلشيات الشيعة في المنطقة؟

ركزت قيادة بغداد على السياسة الخارجية والسفر إلى العواصم الإقليمية والأجنبية للتفاوض، نظرًا لعدم قدرتها على التنقل في السياسة الداخلية، حوّلت بغداد تركيزها إلى المجال الدولي - لكن إذا ظل القادة غير قادرين على السيطرة على السياسة الداخلية للبلاد، فلن يتمكن العراق من لعب دور الوسيط.

يدعي الزعماء العراقيون أنهم يتمتعون بسماع كلا الطرفين في الخلاف، لكن بغداد تحتاج إلى توحيد سياستها الخارجية وإصلاح سياساتها الداخلية قبل أن تتمكن من التوسط بشكل واقعي بين قوتين مثل واشنطن وطهران.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً