اعلان

2.8 مليار جنيه إجمالي استهلاك المصريين من "كحك العيد".. والغرف التجارية: الأسعار تراجعت عن العام الماضي

لعل استهلاك المصريين من كحك العيد أمر بات لا غنى عنه لدى غالبية الأسر المصرية، بالرغم من ارتفاع الأسعار في مختلف المحال التجارية، إلا أن العادة المصرية ما زالت متحكمة ولا يمكن التغلب عليه.

وترصد "أهل مصر" خلال التالي، فاتورة ما أنفقه المصريين علي الكحك والبسكويت استعداد لـ عيد الفطر 2019؛ حيث كشفت مصادر بالغرف التجارية بالقاهرة، أنه من المتوقع ارتفاع حجم استهلاك المصريين من كحك العيد ليسجل نحو 80 ألف طن، بقيمة 2.8 مليار جنيه.

اقرأ أيضا.. البنك المركزي: مصر ستطرح عطاء لبيع أذون خزانة بقيمة 715 مليون دولار لأجل عام

وأعلنت وزارة التموين، أسعار كحك عيد الفطر 2019 في مجمعاتها الاستهلاكية لهذا العام، حيث قالت إن هذه الأسعار التابعة لها وهي مناسبة جدا للمواطنين، حيث نشرت الوزارة الأسعار وتضمنت 50 جنيها لكيلو البسكويت، و60 جنيهًا لكيلو الكحك السادة، وكحك بالملبن 65 جنيهًا للكيلو، وكحك بالمكسرات 90 جنيهًا للكيلو، وبيتى فور سادة 65 جنيهًا للكيلو، بيتى فور لوكس 85 جنيهًا للكيلو، وغريبة سادة 80 جنيهًا للكيلو، وغريبة باللوز 90 جنيهًا للكيلو.

كما أعلنت الوزارة، أنه توجد عروض خاصة للعلب المُشكلة وذلك على النحو التالي، علبة 1 كيلو بـ 64 جنيهًا، وعلبة 2 كيلو بـ 128 جنيهًا، وعلبة 3 كيلو بـ 192 جنيهًا، وعلبة 4.5 كيلو بـ 355 جنيهًا.

اقرأ أيضا.. "ايتيدا": تمويل 15 مشروعا بحثيا بـ11 مليون جنيه بالتعاون بين جهات أكاديمية وشركات تكنولوجيا

وبمقارنة أسعار كحك العيد بالمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، بأسعار العام الماضي، نجد أن أسعار الكحك في منافذ التموين قد انخفضت حوالي 10 جنيهات في كل صنف أو أقل قليلا، ولكن هناك ركود تام في الأسواق حتى الآن.

وقال رضا عيسى، خبير الأسواق، إن القوة الشرائية لدى المواطنين للكحك والبسكويت، انخفضت خلال العام الجاري، بالمقارنة بالأعوام السابقة، نظرًا لارتفاع الأسعار والظروف الاقتصادية السيئة بسبب ارتفاع أسعار السلع، ما يضع المصريين أمام بوابة توفير السلع الإستراتيجية والاستغناء عن بعض السلع الأخرى والمورثات.

من جانبه أكد صلاح العبد، رئيس شعبة الحلوى باتحاد الغرف التجارية، انخفاض أسعار كعك وحلوى عيد الفطر، من 5 لـ10 جنيهات، نتيجة تراجع أسعار السكر وتراجع أسعار السمن المستخدم في الإنتاج، موضحًا أن حركة الأسواق مستقرة مثل العام السابق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً