الهلال حائر بين رمضان والعيد لأول مرة.. الإفتاء: الثلاثاء المُتمم للشهر الكريم.. والمساجد تُصلي التراويح دون النظر للفرمان النهائي

أهل مصر

حالة من الجدل سيطرت على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حول أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد دقائق قليلة من إعلان دار الإفتاء المصرية أن غدًا الثلاثاء المُتمم لشهر رمضان الكريم، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، ليعد هذا الجدل الأول من نوعه.

البداية عندما استطلعت دار الإفتاء المصرية، نتيجة استطلاع هلال شهر شوال 1440هـ، اليوم الإثنين، وأعلنت ثبوت رؤيته ليكون غدًا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، واستطلعت اللجان الشرعية والعلمية لدار الإفتاء المصرية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية مساء اليوم، هلال شهر شوال للعام الهجرى 1440 ، حيث أعلن الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، فى بيان رسمي اليوم، نتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال حيث ثبت رؤية هلال شوال وبالتالي يكون غدًا الثلاثاء المتمم لشهر رمضان الكريم.

بعد دقائق قليلة من إعلان الرؤية السابقة، أكدت مصادر من داخل دار الإفتاء، أنه سيتم متابعة استطلاع ظهور الهلال من عدمه عقب صلاة العشاء، خاصة أن دار الإفتاء خالفت توقعات البحوث الفلكية التي أكدت أن هلال شهر شوال سيولد اليوم الإثنين، لكن لم تنتظر مساجد الجمهورية رأي دار الإفتاء النهائي برؤية هلال شوال من عدمه، خاصة بعد أن أعلنت عقب صلاة المغرب أن غدا المتتم لشهر رمضان وأن العيد يوم الأربعاء، وبالتالى إذا كان هذا هو الرأي النهائي فعليه لا بد أن تكون هناك صلاة تراويح الليلة.

بعد أقل من ساعة تقريبًا خرجت دار الإفتاء المصرية معلنة عبر أنه لا يوجد إعادة استطلاع لهلال شهر شوال، وأن نتيجة رؤية الهلال أعلنه الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية منذ قليل.

وأضافت الإفتاء في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن الدار كانت قد استطلعَت هلالَ شهرِ شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الاثنين التاسعِ والعشرين من شهر رمضان المبارك لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعين هجريًّا، الموافق الثالث من شهر يونيو لعام ألفين وتسعة عشر ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى أنه تحقَّقَ شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ.

وأكدت أن يومَ الثلاثاء الموافق الرابع من شهر يونيو لعام ألفين وتسعة عشر ميلاديًّا هو المتمم لشهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعين هجريًّا، وأن يوم الأربعاء الموافق الخامس من شهر يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعين هجريًّا.

Instance ID Token

Needs Permission