اعلان

جمعية فلكية تكشف سبب تعذر رؤية هلال شوال في بعض الدول

صورة ارشيفية
كتب :

أعلنت جمعية رؤية لهواة الفلك، أن عملية الاقتران التي يحدث بعدها ولادة هلال شهر شوال، قد حدثت أمس الاثنين، وعليه فإن حدوث عملية الاقتران تعني ولادة هلال شهر شوال ولكن القمر سوف يحتاج لمرور قرابة 12 ساعة بعد عملية الاقتران حتى ينبعث على سطحه المقدار الكافي من النور ليمكن رؤيته على شكل هلال؛ لذلك تسمى عملية الاقتران ببداية تولد الهلال.

اقرأ أيضا.. آخر كلام من الإفتاء.. الأربعاء أول أيام عيد الفطر

وأضافت "هواة الفلك"، أن عملية الاقتران تعد فلكيا هي نقطة وقوع الأجرام السماوية الثلاثة (الشمس، القمر، الأرض) على خط سماوي واحد، ولكن أحيانًا تتعذر رؤية الهلال في بعض الدول وعليه فيؤخذ قرار بأن اليوم التالي متمم لشهر رمضان.

وأرجعت الجمعية الفلكية السبب وراء هذا هو أن وقوع الهلال في منطقة وهج شديد للشمس بفترة غروبها سيجعل من رؤيته أمراً صعباً سواء بالعين المجردة أو التلسكوب.

وقد أكدت جمعية رؤية لهواة الفلك أن الأربعاء الموافق 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر في كل الدول التي تعتمد على تحقق رؤية الهلال لتأكيد بداية الأشهر الهجرية، كما أضافت الجمعية في بيان سابق أصدرته حول تحري هلال شهر شوال أن يوم الثلاثاء الموافق 4 يونيو سيكون أول أيام الشهر في الدول التي لا تشترط تحقق رؤية الهلال.

وكانت دار الإفتاء المصرية، أعلنت تعذر رؤية الهلال أمس الإثنين، ليكون غدًا الثلاثاء متمم لشهر رمضان، وبعد غد الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد حالة من الجدل أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان الدار أن أول أيام العيد هو الأربعاء.

ونفت دار الإفتاء أن يكون هناك إعادة لاستطلاع هلال شهر شوال، خاصة بعد إعلان فضيلة المفتي الدكتور شوقي علام، أن غدا المتمم لشهر رمضان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً