اعلان

10 دول في العالم صائمة اليوم منها مصر

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

تعذرت رؤية هلال شوال في عدد من الدول الإسلامية، ما يجعل الثلاثاء 4 يونيو متمما لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

رؤية هلال شوال

وأعلنت كل من مصر وتونس وسوريا والأردن وفلسطين والسودان وإندونيسيا واليابان وأستراليا وماليزيا، أن الأربعاء أول أيام العيد، في حين يتم تحري هلال شوال في كل من المغرب وسلطنة عمان، مساء الثلاثاء، على أن يكون أول أيام عيد الفطر الأربعاء أو الخميس، وبعد ساعات من إعلانها الأربعاء أول أيام العيد، تراجعت ليبيا عن ذلك وأعلنت أن الثلاثاء بداية عيد الفطر.

اليمن

وفي اليمن، أعلنت دار الإفتاء اليمنية التابعة للحكومة الشرعية، أن الثلاثاء هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك.

العراق

وفي العراق، أعلن رئيس ديوان الوقف السني، عبد اللطيف الهميم، أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر، بينما قال مكتب المرجع الشيعي، علي السيستاني، إنه "سيتم تحري رؤية هلال شوال مساء الثلاثاء، حيث إن الاثنين هو الثامن والعشرين من شهر رمضان الكريم".

القدس

من جانبه، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، مساء الاثنين، أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

الاردن

وفي الأردن، تعذرت رؤية هلال شوال ليكون الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

السودان

اقرأ أيضا.. على رأسهم سعد الحريري.. الملك سلمان يستقبل المهنئين بعيد الفطر (صور)

وفي السودان، أعلن مجمع الفقه الإسلامي أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. وأوضح الشيخ إبراهيم أحمد الشيخ الضرير، الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي في تصريح لوكالة "سونا"، أنه ثبت لمجمع الفقه الإسلامي عدم ثبوت الرؤية الشرعية المتفقة مع الحساب الفلكي المجمع عليه بين الفلكيين، وعليه أعلن المجمع أن الثلاثاء الرابع من يونيو هو المكمل لعدة شهر رمضان ثلاثين يوماً.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً