نصف صائم ونصف فاطر.. خريطة توضح انقسام العالم الإسلامي على ذاته بسبب عيد الفطر

سها صلاح

05:45 م

الثلاثاء 04/يونيو/2019

نصف صائم ونصف فاطر.. خريطة توضح انقسام العالم الإسلامي على ذاته بسبب عيد الفطر
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

اثار رؤية هلال رمضان مساء أمس الجدل في جميع الدول العربية، فبعضها أكد أن اليوم هو المتمم لشهر رمضان المبارك والآخر كان بدأ فيه اول أيام عيد الفطر المبارك، وفيما أعلنت كل من السعودية، البحرين، الإمارات، قطر والكويت، أن الثلاثاء هو أول أيام العيد، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال، أعلنت كل من مصر، فلسطين، الأردن، ليبيا، أن الأربعاء هو بداية العيد، لعدم ثبوت رؤية الهلال، فيما أعلنت المغرب وعمان أن اول أيام عيد الفطر الخميس المقبل، وما يدعو للسخرية أن بعض الدول الأخرى التي يسيطر عليها ازمات سياسية ودينية وتحتوي على شيعة وسنة معاً تجدهم منقسمين على ذاتهم فداخل الدولة الواحدة البعض صائم والأخر فاطر مثل سوريا واليمن والعراق والسودان وإيران، لذا تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خريطة تظهر العيد في بعض الدول والأخرى صائمة.

سوريا
في سوريا، أعلن القاضي الشرعي الأول ب‍دمشق، محمود المعراوي، أنه لم يُر هلال شهر شوال، الإثنين، وعليه فإن أول شوال، وأول أيام عيد الفطر، هو الأربعاء، 5 يونيو الجاري، بحسب وكالة "سانا" للأنباء التابعة للنظام.

بينما قال المجلس الإسلامي السوري، التابع للمعارضة، في بيان، "إنه نظرا لاعتماد دخول شهر شوال في الأقطار المجاورة لسوريا، فإن المجلس الإسلامي قرر أن الثلاثاء (الرابع من الشهر الجاري) هو أول أيام عيد الفطر".

اليمن
وفي اليمن، قالت وزارة الأوقاف والإرشاد التابعة للحكومة المعترف بها، في بيان، إنه تأكدت رؤية هلال شوال، وأن الثلاثاء هو أول أيام العيد.

بينما قالت لجنة الأهلة، التابعة لجماعة الحوثي في اليمن، إنه تعذر رؤية هلال شوال، ومن ثم فإن الثلاثاء هو المتمم لرمضان، والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وتسيطر قوات الحوثيين على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014، وتخوض حربا ضد القوات الموالية للحكومة، دخلت عامها الخامس.

اقرأ أيضاً.. "المغرب وعمان العيد عندهم الخميس".. دول تتحرى هلال عيد الفطر الليلة


نصف صائم ونصف فاطر..


العراق
وفي العراق، أعلن رئيس ديوان الوقف السني، عبد اللطيف الهميم، خلال مؤتمر صحفي، أن الثلاثاء هو غرة شوال، وأول أيام عيد الفطر.
بينما قال مكتب المرجع الشيعي، علي السيستاني، في بيان مقتضب، إنه سيتم الثلاثاء تحري رؤية هلال شوال، حيث إن الإثنين هو الثامن والعشرين من رمضان.

اليمن
في حين أعلنت الحكومة الشرعية أن غداً الثلاثاء، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، خالفت ميليشيات الحوثي الإعلان الحكومي، ببيان عن دار الإفتاء التابعة لها، قالت فيه إنه تعذر رؤية هلال شوال وهو ما يجعل الثلاثاء المكمل لشهر رمضان وأن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وبحسب ما رصدته وكالة "سبوتنيك" من آراء يحتار المواطنون بين إتمام الصيام غداً الثلاثاء، أم الإفطار، حيث قالت أم عبد الكريم، إنها محتارة هل تفطر بحسب إعلان الحكومة أم تصوم وفقاً لبيان الحوثيين.

من جانبه قال كمال علي محمد إنه سيصوم، كونه يقطن في العاصمة صنعاء، حتى وإن كان غير مقتنع ببيان جماعة ميليشيات الحوثى، الذي تأخر في الإعلان على غير العادة.
ومن جانبه، قال الدكتور، ناصر علي أحمد من أبناء عدن إنه سيفطر غداً وفقاً لما أعلنته الحكومة الشرعية.

19 ولاية صايمة 6 ولايات فاطرة بالحديدة
ولعل الصراع السياسي والعسكري في محافظة الحديدة غربي اليمن، التي يرصد منها الطرفان هلال شوال، قد انعكس على الجانب الديني، ما يعني أن 19 مديرية من مديريات الحديدة خاضعة لسيطرة "ميليشيات الحوثي ستكمل غداً شهر رمضان، في حين سيكون الثلاثاء في 7 مديريات بالمحافظة ذاتها هو أول أيام العيد وفق البيان الحكومي.
أعلن علي رضا عضو لجنة الاستهلال، بمكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، الاثنين، إن هلال شهر شوال يمكن رؤيته غروب يوم غد الثلاثاء، وعليه سيكون يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

عيد الفطر المبارك بايران
وأفادت وكالة مهر للأنباء في تصريح تابعه “ناس” اليوم ( 2019) بأن "عضو لجنة الاستهلال بمكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران علي رضا، أوضح أن 100 فريق انتشر في كافة أنحاء البلاد، من أجل استهلال هلال شهر شوال".

وأضاف أنه “وفقاً لغالبية الخبراء فإن هلال شهر شوال يمكن رؤيته غداً غروب يوم الثلاثاء، وبالتالي يكون يوم الأربعاء) أول أيام عيد الفطر السعيد”

أما الأحواز فاعلنوا اليوم عيد الفطر المبارك.

اقرأ أيضاً.. السعودية تخطئ في تحديد أول أيام عيد الفطر وتدفع 1.6 مليار ريال كفارة عن الشعب

السودان
دعا تجمع المهنيين السودانيين إلى الاحتفال بأول أيام عيد الفطر، الثلاثاء، الرابع من يونيو حزيران 2019، وذلك بالتعارض مع ما أعلنه مجمع الفقه الإسلامي في السودان، الذي أعلن أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر لعام 1440 هجرية.

موضوعات متعلقة