اعلان

تركيا "مكب" نفايات الدول المتقدمة

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

حذر اتحاد غرف المهندسين الأتراك وغرفة مهندسي البيئة في تركيا من تحول البلاد إلى مكب لنفايات الدول المتقدمة بعد أن شهدت كميات القمامة الواردة من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية زيادة بنحو 300% خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

ونشرت غرفة مهندسي البيئة الأتراك تقريرها حول يوم البيئة العالمي 2019، الذي يُحتفل به في الخامس من يونيو من كل عام، بعنوان “مكافحة تلوث الهواء”، أوضح أن واردات تركيا من قمامة دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية سجلت زيادة بنحو 3 أضعاف خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، مشيرًا إلى تلك الشحنات كانت تتجه في السابق إلى الدول الآسيوية، إلا أنها بدأت تتجه إلى تركيا بعد اتخاذ تلك الدول حزم من التدابير البيئية.

وأشار التقرير إلى أن تركيا استقبلت 159 ألف طن من القمامة خلال عام 2016، بينما استقبلت عام 2017 261 ألف طن، واستقبلت عام 2018 439 ألف طن من القمامة، لافتًا إلى أن 20% فقط من قمامة الدول الأوروبية كانت ترسل إلى تركيا في عام 2004، بينما ارتفعت هذه النسبة إلى 35% خلال الربع الأول من عام 2019.

اقرأ أيضاً.."المجلس العسكري السوداني" يعلن استعداده للتفاوض

كما أشار إلى أن تركيا استقبلت 27 ألف و34 طنًا من القمامة الواردة من إنجلترا في الربع الأول من عام 2018، لتكون ثاني أكبر مستورد للقمامة الإنجليزية.

وكانت منظمة “Greenpeace” المتخصصة في مجال البيئة قد نشرت تقريرًا خلال الفترة الأخيرة، مشيرة فيه إلى أن قمامة الدول المتقدمة بدأت تتجه إلى كل من تركيا وإندونيسيا بعد فرض الصين حظرًا على استيراد القمامة.

اقرأ أيضاً.."خامنئي" في صلاة العيد: انتظروا مفاجأة بشأن "صفقة القرن"

وذكرت تقارير مطلعة على هذا الملف أن إنجلترا جاءت في المركز الأول كأكبر مصدر للقمامة البلاستيكية إلى تركيا، تلتها بلجيكا، ثم ألمانيا، ثم هولندا، ثم أسبانيا، ثم إيطاليا، ثم سلوفينيا، ثم فرنسا، ثم اليابان.

أما تقارير هيئة الإحصاء التركية فتتحدث عن أن 9.8% فقط من النفايات البلاستيكية في تركيا يتم إعادة تدويرها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً