طريقة عمل المطبق السعودى

شيماء الهوارى

05:07 م

الخميس 06/يونيو/2019

طريقة عمل المطبق السعودى
حجم الخط A- A+

المطبق السعودي من الأصناف المشهورة في السعودية، ويُقبل المصريون على صنعها لمذاقها الشهي، لذلك نقدم لك طريقة عمل "المطبق السعودي" داخل المنزل.

المقادير:
3 أكواب دقيق خبز
3 أرباع كوب ماء
ثلث كوب زيت نباتي
ملعقة صغيرة ونصف ملح
بيض على حرارة الغرفة مخفوق
زيت نباتي حسب الحاجة

لتحضير الحشوة:
نصف حبة بصل مفروم
فص ثوم مهروس
ملعقة كبيرة زيت
225 جرام لحم مفروم
نصف حبة طماطم مقطّعة إلى مكعبات صغيرة
كمون
قرفة
فلفل أسود
فلفل أحمر حار
بصل أخضر مفروم
بيض على حرارة الغرفة
ملح حسب الرغبة
مكعبين جبن كريم مهروس
كوب زيت نباتي للقلي

الطريقة :
في وعاء كبير، ضعي الدقيق والماء والزيت النباتي والملح والبيضة، واخلطي جيدا بواسطة مضرب العجين الكهربائي حوالي 10 دقائق حتى تتجانس المكوّنات، ادهني يديك بالقليل من الزيت وقسّمي العجينة إلى 6 دوائر متساوية وضعيها في وعاء، غطّي الوعاء واتركيه جانبًا لـ3 ساعات على الأقل حتى ترتاح العجينة.

لتحضير الحشوة، قلّي البصل والثوم في مقلاة مع القليل من الزيت، ثم أضيفي اللحم واتركي المزيج على حرارة متوسّطة حوالي 10 دقائق، نكّهي بالكمون والقرفة والفلفل الأسود والفلفل الأحمر الحار والملح وحرّكي جيدًا، ثمّ أضيفي الطماطم واخلطي حتى تذبل.

ارفعي المقلاة عن النار، واتركيها جانبًا حتى تبرد في وعاء، أخفقي البيض ثمّ أضيفي إليه البصل الأخضر والجبن وأضيفي المزيج على اللحم، مدّي العجينة على سطح صلب حتى تحصلي على عجينة رقيقة، ضعي ما يقارب 3 ملاعق من الحشوة على العجينة ولفّيها على شكل مربّع، أعيدي الكرة حتى إنتهاء كمية العجينة، سخنى الزيت النباتي على حرارة متوسّطة واقلي به المطبّق من الجهتين قدّميها ساخنة.

موضوعات متعلقة