اعلان
اعلان

في اليوم العالمي لسلامة الغذاء .. 10 نصائح ذهبية للحفاظ على طعامك من التلوث وضمان سلامته

اليوم العالمي لسلامة الأغذية

ترعى اليوم الهيئة العامة للغذاء والدواء الاحتفال بـاليوم العالمي لسلامة الغذاء، من خلال مجموعة من الرسائل التوعوية، التي توضح كيفية ضمان سلامة الطعام، ومدى مأمونية الأغذية لتجنب مخاطر الإصابة بالأمراض الناتجة عن الأغذية المُلوثة، سواء في عدم نظافتها أو إعدادها بطريقة سيئة، أو تخزينها بشكل غير آمن وغير صحي.

اليوم العالمي لسلامة الغذاء :

اعتمدت الأمم المتحدة يوم 7 يونيو للاحنفال به يوم عالمي لسلامة الغذاء سنويا، وذلك اعتباراً من العام الحالي 2019. وفي تعريف الأمم المتحدة لسلامة الأغذية بأنها غياب الأخطار -أو وجود مستويات مقبولة منها- في الأغذية، التي قد تضر بصحة المستهلكين، ويمكن أن تكون المخاطر التي تنقلها الأغذية كائنات ميكروبيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية، كما أنها في الغالب تكون غير مرئية للعين، على سبيل المثال البكتيريا أو الفيروسات أو بقايا المبيدات.

اليوم العالمي لسلامة الغذاء  

وفقا لتقرير رسمي أصدرته منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، يعد الغذاء المأمون ضروريًا ليس فقط لتحسين الصحة والأمن الغذائي وإنما أيضًا من أجل سبل العيش والتنمية الاقتصادية والتجارة والسمعة الدولية لكل بلد. فالأمراض التي تنقلها الأغذية تعرقل التنمية الاجتماعية والاقتصادية عن طريق إجهاد أنظمة الرعاية الصحية، والإضرار بالاقتصادات الوطنية والسياحة والتجارة. 

نصائح ذهبية للحفاظ على طعامك من التلوث في اليوم العالمي لسلامة الغذاء 

تلعب سلامة الأغذية دور حاسم في ضمان بقاء الأطعمة آمنة في كل مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية من الإنتاج إلى الحصاد والتجهيز والتخزين والتوزيع، وصولاً إلى الإعداد والاستهلاك. وهناك خطوات لضمان سلامة الغذاء، نعرضها من خلال التقرير. 

اليوم العالمي لسلامة العذاء

- إبقاء الأغذية المطهية بعيداً عن منطقة الخطر وهي درجة الحرارة التي تتراوح بين 5 درجات مئوية وأقل من 60 درجة مئوية وتتكاثر فيها الجراثيم بسرعة ويتضاعف عددها في أقل من 20 دقيقة.

- عدم ترك الطعام المطهي في درجة حرارة الغرفة أكثر من ساعتين. 

- أهمية وضع جميع الأطعمة المطهية القابلة للفساد في الثلاجة. 

- والحفاظ على سخونة الطعام المطهي في درجة حرارة تزيد على 60 درجة مئوية حتى موعد تقديمه.

- عدم تخزين الطعام مدة طويلة حتى في الثلاجة لأن بعض الجراثيم الخطرة قد تنمو في درجة حرارة تحت 5 درجات مئوية.

- تعتبر اللحوم بأنواعها والبيض وغيره من الأطعمة الغنية بالبروتين ومنتجات الألبان والخضراوات المطهية والفول والأرز والمعكرونة أكثر الأغذية التي تتأثر بدرجات الحرارة لذا من الضروري حفظها في الثلاجة وعدم تركها ساعات في درجة حرارة الغرفة. 

- التأكد من غسل الخضروات والفاكهة جيدا ومن الأفضل استخدام فرشة غسل الخضروات. 

- تعتبر الدواجن من أكثر أنواع اللحوم التي تحتوي على بكتيريا تنتشر سريعا في أماكن تنظيفها لذا يجب الحرص عند تنظيف الدجاج واستخدام الملح والليمون والخل لتطهيرها وتطهير المكان المحيط بها. 

- عدم ترك المخبوزات والطعام مكشوفا حتى لا يتعرض للذباب الذي يحمل أمراض عدة نحن في غنى عنها. 

- التأكد من نظافة اليدين أثناء مسك الطعام أو لمسه عند تناوله أو طهيه، أو اعداده لأطفالنا. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل