اعلان
اعلان

أنباء عن زيارة مرتقبة لـ"حفتر" إلى واشنطن.. وتصنيف "الإخوان" إرهابية على جدول الأعمال

كتب : وكالات

ذكرت مصادر مطلعة لوكالة "نوفا" الإيطالية، أمس الخميس، أن قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر، تلقى دعوة رسمية من البيت الأبيض لزيارة واشنطن منتصف يونيو الحالى.

اقرأأيضاً: محمد بن سلمان يدعو قوات حفتر والسراج للتوقف عن القتال والعودة الى الحوار والتفاهم

وذكر المصدر المقرب من المشير حفتر والذى طلب عدم ذكر اسمه أن الزيارة يتوقع أن تكون فى 18 يونيو وستبدأ بقمة بين الرئيس الأمريكى دونالد ترمب والمشير حفتر فى البيت الأبيض، بحضور وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو.

وأوضح المصدر أن جدول أعمال القمة المرتقبة سيتضمن مناقشة ملف مكافحة التنظيمات الإرهابية والجريمة المنظمة فى ليبيا وتأمين النفط وتصنيف جماعة الإخوان المسلمين الليبية كجماعة إرهابية، فضلا عن سبل دعم الاستقرار فى البلاد.

اقرأ أيضاً: خليفة حفتر: مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا "وسيط منحاز"

كما سيناقش ترامب وحفتر توفير الظروف المناسبة فى ليبيا من أجل إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية شاملة، وذلك تمهيدا للتصويت على دستور دائم للبلاد.

وذكر المصدر أن فريقاً رفيع المستوى من القيادة العامة للجيش الليبى موجود منذ يومين فى العاصمة واشنطن للتحضير للزيارة بالتنسيق مع مسئولين من البيض الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية، هذا ولم يعلن البيت الأبيض أى تأكيد بخصوص زيارة حفتر حتى الآن.

كانت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، أعلنت إطلاق عملية للقضاء على ما وصفته بالإرهاب في العاصمة طرابلس، والتي تتواجد بها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا برئاسة فائز السراج، ودعا الأخير قواته لمواجهة تحركات قوات حفتر بالقوة، متهما إياه بالانقلاب على الاتفاق السياسي للعام 2015.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 تشهد ليبيا، الدولة الغنية بالنفط، نزاعات داخلية مختلفة، لكن الهجوم الذي أطلقته قوات حفتر شكل تدهورا واضحا بين السلطتين المتنازعتين على الحكم.

وتتنازع على الحكم في ليبيا سلطتان هما: حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج التي شكلت في نهاية 2015 بموجب اتفاق رعته الأمم المتحدة وتتخذ من طرابلس مقرا لها، وسلطات في الشرق الليبي مدعومة من "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر.

وأدت المعارك الجارية لإعلان المبعوث الأممي إلى ليبيا تأجيل المؤتمر الوطني الليبي الذي كان مقررا منتصف شهر أبريل الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل