اعلان
اعلان

النقاب هل كان على عهد النبى وهل ظهرت الصحابيات بدون ارتداء النقاب أمام النبى وماذا قال

كتب :

هل كانت الصحابيات يظهرن أمام النبى صلى الله عليه وسلم بدون نقاب ؟ وماذا قال علماء من السلف عن النقاب ؟ من المتواتر في كتب الحديث النبوي الشريف وفي كتب السيرة النبوية الشريفة أن صحابيات قد ظهرن أمام النبى صلى الله عليه وسلم وأمام الصحابة بدون نقاب، روى الإمام البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال: «لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين»، ولو كان الوجه والكف عورة ما حرم سترهما حال الإحرام.

النقاب هل كان على عهد النبى وهل ظهرت الصحابيات بدون ارتداء النقاب أمام النبى

ومما يثبت أن الصحابيات كن يظهرن أمام النبى بدون نقاب ما رواه الإمامان البخاري ومسلم في "صحيحيهما" عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الفضل رديف النبي صلى الله عليه واله وسلم، فجاءت امرأة من خثعم، فجعل الفضل ينظر إليها (وجاء في بعض الروايات: وكانت امرأة حسناء) وتنظر إليه، فجعل النبي صلى الله عليه واله وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الاخر، فقالت: إن فريضة الله أدركت أبي شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة، أفأحج عنه؟ قال: «نعم»، وذلك فى حجة الوداع. ولو كان الوجه عورة يلزم ستره لما أقرها عليه الصلاة والسلام على كشفه بحضرة الناس، ولأمرها أن تسبل عليه من فوق، ولو كان وجهها مغطى ما عرف ابن عباس رضي الله عنهما أحسناء هي أم شوهاء.

النقاب هل كان على عهد النبى وما يسمح بظهوره من النساء

وروى الإمام مسلم من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، وفيه تذكير النبي صلى الله عليه واله وسلم النساء بالصدقة لتوقي النار، فقالت امرأة من سطة النساء -أي من خيارهن- سفعاء الخدين: لم يا رسول الله؟.. إلخ، وفيه إشارة إلى أن المرأة كانت كاشفة عن وجهها، وأن راوي الحديث رأى ذلك منها، وروى الإمام أبو داود عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما، دخلت على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، وقال: «يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا» وأشار إلى وجهه وكفيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس