اعلان

"بيوت الله" في خطر بسبب قلة الأئمة.. لماذا لم تلتزم الوزارة بالقانون في التعيينات؟

مصادر: ننتظر اعتماد درجات مالية من "التنظيم والإدارة"

94 ألف إمام بالأوقاف و230 ألف مسجد في الجمهورية.. كيف تحكم الوزارة سيطرتها على «بيوت الله»؟!

أزمة كبيرة ظهرت في الفترة الأخيرة وتعاني منها وزارة الأوقاف ووزيرها محمد مختار جمعة، وهي أزمة الخطباء المؤقتين الذين يتم معاملتهم بنظام المكافأة عن خطبة الجمعة الواحدة، فهم يعانون أشد المعاناة من حيث توفير الموارد المادية لهم، فمن المفروض أن يكون لهم الأولوية في التعيين ولكن ما يحدث عكس ذلك، إذ أنهم يتم مماطلتهم من قبل الوزارة بحجة أنهم ليسوا على قدر المستوى الذي تطلبه الوزارة أو بحجة عدم وجود ميزانية معتمدة لهم من قبل وزارة المالية.

في الأونة الأخيرة، أعلن عدد كبير من خطباء المكافأة عزمهم على تقديم بلاغ للنائب العام ضد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة بسبب إهدار المال العام وبسبب عدم تعينيهم كخطباء دائمين بالوزارة.

وأكدوا، أن جهاز التنظيم والإدارة يعطي كل عام 3000 درجة مالية لوزارة الأوقاف، ولكن الوزارة لم تفعل ذلك، وأن عددهم يبلغ حوالي 70 ألف خريج من جامعة الأزهر.

وأكدوا في دعواهم التى سيرفعوها، أنه خلال الأربع سنوات السالفة كان من المفترض أن تعين الوزارة حوالي 12 ألف إمام بواقع 3000 إمام سنويا هذا بجانب 3000 إمام خطيب بالمكافأة ليصل العدد إلى 15 ألف إمام ولكن هذا لم يحدث حتى الآن.

وأضاف الخطباء، أن التعيينات تهدف إلى سد الفجوة الحاصلة في كثير من محافظات الجمهورية، خاصة في المناطق والمحافظات النائية كالصعيد وشمال وجنوب سيناء.

محمد جودة، خطيب بالمكافأة، تساءل كيف تسيطر الوزارة على المساجد والزوايا وعدد الأئمة 53 ألف فقط ومنهم المعار لدول خارجية ومنهم من اقترب لسن المعاش ومنهم من خرج بالفعل للمعاش؟

وفي السياق ذاته يقول «م. ح»، خطيب آخر رفض ذكر اسمه، إن الوزير يلوح فى وسائل الإعلام السيطرة الكاملة على المساجد والحقيقة عكس الأرقام التي تعلنها الوزارة، فهناك كثير من المساجد لا تسيطر عليها الأوقاف ويتم اقتحامها من قبل الجماعات المتطرفة نظرا لقلة عدد الأئمة.

وقالت مصادر داخل وزارة الأوقاف، أن عدد الأئمة المعينين بالوزارة هو 53 ألف إمام فقط، وأما عدد خطباء المكافأة 41 ألف خطيب، وأن من نجح فى المسابقة من عام 2016 حتي الآن 2300، منهم 600 فقط خطباء مكافأة.

وأضاف المصدر لـ«أهل مصر»، أن عدد من نجح في تحسين المستوى المادي لخطباء المكافأة هم حوالي 1400 إمام، وهذا عدد ضئيل جدا حيث يصل عدد المساجد التابعة للوزارة 150 ألف مسجد، وعدد الزوايا 70 ألف زاوية.

ومن المعلوم أنه منذ عام 2016 لم تعلن الوزارة عن إعلان جديد لقبول دفعة جديدة من الأئمة بوزارة الأوقاف، ولكن ما يحدث هي إعلانات تكميلية لإعلان 2016 وآخرهم الإعلان التكميلي الخامس الجاري التقديم فيه الآن.

وتشترط الوزارة عدة شروط للتقديم في الإعلانات المتتالية التى تعلن عنها، أهمها ألا يكون قد سبق له التقديم في إعلانات سابقة ورسب وهذا ما يسبب ضجرا كبيرا لدي بعض المتخرجين من كليات شرعية.

بدورها قال مصدر داخل الوزارة، إن الأمر ليس ملكا للوزارة، ولكنه توجه عام للحكومة بوقف التعيينات والمسابقات مؤقتا حتى بداية العام المالي الجديد، مؤكدا أن الوزارة اتجهت مؤخرا إلى التقشف في أشياء كثيرة جدا توفيرا للنفقات.

وأضافت المصدر لـ«أهل مصر»، أنه أكثر من مرة كانت تحدث أزمة مرتبات داخل العاملين بوزارة الأوقاف، وتحدث حالة من التعنت في صرف بعض البدلات والمكافآت، مشيرا إلى أن الوضع تغير كثيرا الآن عما كان عليه في العهود السابقة.

وتوقع المصدر، أن يتم تعيين عدد كبير من أئمة المكافأة خلال العام المالي الجديد شريطة أن يتم اعتماد درجات مالية من التنظيم والإدارة لوزارة الأوقاف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة