اعلان
اعلان

هل سيطر الحوثيون حقاً على جبال النجران؟ وماذا تعني تلك السيطرة؟

الحوثيون
كتب : سها صلاح

نفت مصادر إعلامية سعودية ما نشرته وزارة الدفاع التابعة للحوثيين من أن ميلشيات الحوثي العميلة لإيران قد احتلت مناطق متقدمة بمحاذاة مدينة نجران السعودية أو بالقرب منها ، جاء ذلك ردا على فيديو نشرته حكومة الصنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون ويظهر اللواء محمد ناصر العاطفي وزير الدفاع في حكومة الحوثيين وهو يتفقد مناطق زعم تليفزيون صنعاء إنها مواقع قتالية تطل على مدينة نجران السعودية، وقالت مصادر إعلامية يمنية إن الفيديو المنشور زائف، ونشرت قناة "المسيرة" التابعة للحوثين في اليمن فيديو قالت إنه لزيارة قام بها وزير دفاع الحوثيين محمد ناصر العاطفي "إلى مواقع قتالية تطل على مدينة نجران" السعودية.

وظهر الوزير العاطفي في الفيديو وهو يشير بيده نحو ما يبدو أنه مواقع سكنية وقال إنه "مطار نجران، ومبان بأطراف المدينة، ولكن ماهي دلالة زيارة وزير دفاع حكومة صنعاء الى مدينة نجران السعودية إذا صح الأمر؟و ماهي الرساله التي اراد الحوثيون ايصالها؟ وماذا، يعني سيطرة الحوثيين على السلاسل الجبلية المحيطة بمدينة نجران التي تبعد بضعه كيلوا مترات؟ وماهي خيارات السعودية في الدفاع عن حدودها؟

أصبحت المواجهات في نجران وجازان وعسير تتصدر الحرب اليمنية السعودية بعدان كانت الجبهات الداخليه التي تتدعمها السعودية تتصدر الاحداث فبعد يوم واحد من اعلان الحوثيين سيطرتهم على اكثر من 20موقع سعودي في نجران، ظهر وزير الدفاع في حكومة صنعاء اللواء محمد العاطفي من مشارف مدينة نجران خلال زيارة عيدية للمقاتلين قائلا تلك مدينة نجران لاتبعد سوى بضعه كيلوا مترات.

اقرأ ايضاً.. هل احتل الحوثيون نجران السعودية تنفي وصنعاء تؤكد فيديو

وقال مركز "ميدل إيست فوريم" للدراسات الاستراتيجية أن هناك استراتيجية قتالية جديدة يتبعها الحوثيين وهي التحول من الاستنزاف إلى السيطرة خاصة ان وزير الدفاع في حكومة صنعاء قد صرح قبل ايام بأن هناك مفاجأت لن تتوقعها دول التحالف مضيفا بأنهم في المراحل الاخيرة من اعادة جاهزية وتطوير وتصنيع الدفاعات الجوية المختلفة.

وأضافت الصحيفة أن هناك معلومات ميدانية تؤكد رغم نفي السعودية سيطرة الحوثيين على السلسلة الجبلية المحيطة بمدينة نجران السعودية بدء من سلسلة جبال الشرفه والشبكة وانتهاء بسلسلة جبل السديس ومربع الصوح مايعني ان اقتحام مدينة نجران أصبح مسأله قرار سياسي يصدر من صنعاء.

وقد ذكرت وكاله التعاون الامريكية في اغسطس 2016 انالسعودية طلبت 133 دبابة جديدة من طراز أبرامز M1A1/A2 لتضيفها إلى أسطولها البري وهو مايشير الى الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها السعودية في الاليات العسكرية ناهيك عن الخسائر الاخرى في الارواح.

وعلى جانب أخر، أكدت ثلاثة مصادر عسكرية لمعهد الدراسات "أن الشريط الحدودي لمحافظة صعدة في السعودية يخضع بالكامل لسيطرة قوات الشرعية بما في ذلك المنافذ الحدودية".

وسخرت المصادر من ادعاءات ميليشيا الحوثي الموالية لإيران بالسيطرة على مواقع عدة في مديرية خب الشعاف بمحافظة الجوف،وقالت "إن الادعاءات التي تطلقها ميليشيا الحوثي بين فترة وأخرى عن اجتياز خط الحدود مع السعودية، تفضحها الحقائق على الأرض، فقوات الشرعية تسيطر على كامل الشريط الحدودي ابتداءً من مديرية رازح وشدا في غرب محافظة صعدة".

اقرأ أيضاً.. انتصارات هائلة للجيش اليمني في محور الضالع.. وذعر وتقهقر للميليشيا الانقلابية

وصولاً إلى مديرية كتاف شرق المحافظة، بما فيها المنافذ الحدودية الثلاثة، البقع والخضراء وعلب. وأضافت المصادر أن الأمر كذلك في محافظة حجة المجاورة، حيث تسيطر قوات الشرعية على منفذ الطوال في مديرية حرض.

وأكدت أن قوات الشرعية توغلت في مديرية باقم حتى اقتربت من مديرية الصفراء، كما تتواجد في عمق مديرية رازح، وتقدمت في مديرية حيدان حتى وصلت إلى قرب مسقط رأس زعيم الميليشيا، عبدالملك الحوثي.

مشيرة إلى "أن هذه القوات تتواجد أيضاً في المنطقة الجبلية الضيقة في حدود منطقة نجران مع محافظة صعدة، وتسيطر على منطقة قلقل الشيباني منذ بداية المواجهات مع ميليشيا الحوثي، وهي المعبر الرئيسي الذي كان يمر منه اليمنيون للتسوّق في جيزان السعودية والعودة، قبل أن يغلق مع الانقلاب".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً