اعلان
اعلان

5 مؤشرات أولية لسرطان المعدة

سرطان المعدة
كتب : وكالات

السرطان من الأمراض المرعبة والمؤلمة فى نفوس المواطنين، ويسبب هاجسًا كبيرًا عندهم بسبب انعدام نسبة شفائه وتعددت أنواع السرطانات فمنها سرطان الحلق والمعدة والبنكرياس، ما هي الأعراض التي يمكن من خلالها الاشتباه في وجود التهاب خبيث في المعدة في المرحلة الأولية؟

وحدد عالم الأورام الشهير سافيتسك، عدة مؤشرات أولية لإصابة الشخص بسرطان المعدة.

وأول الأعراض هي: الشعور بعدم وجود قوة وانخفاض القدرة على العمل والتعب السريع. انخفاض مستمر في الشهية أو الفقدان الكامل لها أو حتى النفور من الطعام.

ظهور "عدم الراحة في المعدة": فقدان الشعور الفسيولوجي بالرضا عن الأكل، والشعور بالامتلاء في المعدة حتى بعد تناول كمية صغيرة من الطعام، وكذلك الشعور بالثقل، والانتفاخ، وأحيانًا الألم في منطقة شرسوفي (فوق معدية)، أحيانًا الغثيان والقيء.

فقدان الوزن التدريجي غير المعقول، يرافقه شحوب في الجلد، والاكتئاب الشديد وفقدان الفرحة بالحياة وفقدان الاهتمام بالبيئة والعمل، واللامبالاة.

بالطبع ، يمكن أن يكون سبب العديد من هذه الأعراض أمراض أخرى، وليس السرطان.

ومع ذلك، إذا حدثت هذه الأعراض واستمرت لفترة طويلة من الزمن، فمن الضروري استشارة الطبيب على وجه السرعة، خاصة إذا كان عمرك أكثر من 50 عامًا. فقط في حالة الإصابة بسرطان المعدة على نطاق واسع بالفعل، تبدأ علاماته القوية في الظهور: ألم مستمر يمتد إلى الظهر، والتقيؤ المستمر، وضعف عام شديد، وفقدان الوزن التدريجي وفقر الدم.

شعور بالامتلاء في المعدة بعد تناول الطعام، والغثيان ، والتقيؤ. يتغير مظهر المريض أيضًا، حيث يصبح لون البشرة شاحبًا، ويفقد الجلد مرونته.

مع نمو الورم ، تظهر أعراض جديدة لسرطان المعدة، مثل الشعور بثقل في المعدة بعد الأكل والغثيان والقيء، الإسهال والإمساك، ألم في الجزء العلوي من البطن، زيادة في حجم البطن، وتراكم السوائل في تجويف البطن (الاستسقاء)، فقدان الوزن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين