تعلم زراعة الفلفل في 6 خطوات

مصطفى السيد

11:37 م

الأحد 09/يونيو/2019

تعلم زراعة الفلفل في 6 خطوات
زراعة الفلفل
حجم الخط A- A+

يحرص العديد من الناس على تناول الفلفل خلال وجباتهم الغذائية لاحتوائه على فيتامين ج، فهو يعتبر أكثر أنواع الخضار أهمية نظرًا لفوائده المتعددة في المساعدة على الهضم ومقاومة البرد، كما يستعمل كمنشط فعال للدورة الدموية وتقوية الجهاز العصبى، ويساعد الفلفل على إفراز العرق من جسم الإنسان.

يستعرض "أهل مصر" كيفية زراعة الفلفل فى ست خطوات كما يلى:

أولًا اختيار الوقت المناسب لزراعة البذور
-العروة الصيفى المبكرة، وتزرع الشتلة فى الأرض المستديمة فى أوائل شهر مارس.
-العروة الصيفى، وتزرع الشتلة فى الأرض المستديمة خلال شهرى إبريل ومايو.
-العروة النيلى، وتزرع الشتلة فى الأرض المستديمة خلال شهرى يوليو وأغسطس.

ثانيًا تجهيز البذور للزراعة
وتتم العملية بعد اختيار الصنف المناسب بحيث يتم وضع التقاوى فى كيس من القماش وغلقه جيدا ووضعه فى ماء جارى لمدة 24 ساعة ثم تجفف البذرة فى الظل بمفردها على خيش بعيداً عن أشعة الشمس والتيارات الهوائية لتجف الجفاف المناسب مما يساعد على سرعة إنبات البذور.


اقرأ أيضًا: أهمها تآكل الأسنان.. مشاكل تسببها المشروبات الحمضية

ثالثًا تجهيز أرض المشتل
حيث يجب حرث الأرض مرتين متعامدتين مع إضافة سماد بلدى قديم متحلل وسوبر فوسفات الجير وكبريت زراعى وتقلب بالتربة قبل الحرثة الأخيرة ثم تقسم الأرض إلى أحواض 2 × 3 متر وتزرع البذور فى سطور كل 15 سم أو تعمل مصاطب بعرض 1.5 متر.

رابعًا عملية نقل الشتلات إلى الأرض المستديمة
يجب مراعاة خدمة الأرض جيداً بحرثها حرثاً عميقاً مع وضع من 20- 30 م3 سماد بلدى أمام الحرثة الأخيرة بالإضافة إلى الكبريت الزراعى.

خامسًا التسميد ثم الري
في هذه المرحلة يجب اتباع نصائح المرشد الزراعى من و اتباع البرامج المناسبة للتسميد و يجب على المزراع تسميد الأرض بسلفات النشادر و سوبر فوسفات فى مرحلة النمو الخضرى و يجب رش النبات بالعناصر الصغرى "(حديد-زنك-منجنيز" بعد 45 يوم من الزراعة للتشجيع على الإزهار.

سادسًا الحصاد
الحصاد يبدأ بعد 90 يوم من الشتل وعند إكتمال نمو الثمار وهى خضراء قبل تلونها وعند وصولها للحجم المناسب وتستمر عملية الجمع لمدة 4 شهور تقريباً ومتوسط محصول الفدان من 3 إلى 5 طن تقريباً.

موضوعات متعلقة