اعلان

"العسكري" السوداني: الحياة لم تتأثر كثيرا بالعصيان المدني

الفريق ركن شمس الدين كباشي

أكد المتحدث الرسمي باسم المجلس العسكري السوداني الفريق ركن شمس الدين كباشي أن الحياة في الشارع السوداني لم تتأثر كثيرا رغم دعوة قوى الحرية والتغيير لعصيان مدني، مضيفاً أن المجلس العسكري منفتح على أية مبادرات من شأنها تقريب وجهات النظر مع قوى الحرية والتغيير.

ودعا كباشي، في لقاء له مع قناة "سكاي نيوز عربية، قوى الحرية والتغيير إلى التراجع عن دعوة العصيان المدني.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية الألماني: على الفرقاء في السودان العودة للمفاوضات

وبدأ سودانيون عصيانا مدنيا واسعا، اليوم الأحد، دعا إليه "تجمع المهنيين" المعارض، إلى حين تسليم السلطة إلى حكومة مدنية، وشهدت شوارع العاصمة الخرطوم، انعداما شبه كامل لحركة المواصلات، كما أغلقت محلات تجارية أبوابها.

وتحت هشتاج #العصيان_المدني_الشامل، كتب السودانيون: "قوتنا في وحدتنا، عصيان مدني شامل حتى إسقاط المجلس العسكري"، وقال آخر: "عصياننا المدني صمام أمان سلميتنا عصيان مدني شامل حتى النصر الكامل".

اقرأ أيضاً: عصيان السودان.. خلو أكبر أسواق الخرطوم وغياب موظفي شركة الاتصالات الحكومية(فيديو)

وفعّل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أغلب هشتاجات الثورة السودانية، تزامنا مع بدء العصيان، متداولين آخر مستجدات الأحداث، ولا سيما سقوط ضحايا في إطلاق نار بمدينة بحري، ما رفع عدد ضحايا الحملة الأمنية على المعارضة إلى 115 قتيلا ومئات المصابين.

وأفاد شهود عيان، بأن هناك إغلاقا شبه كامل للبنوك ومراكز الكهرباء والمقاهي، كما قام محتجون بإغلاق شوارع في مدن الخرطوم وأمدرمان وبحري "العاصمة السودانية"، بالحواجز والمتاريس.

وأفادت وسائل اعلام بأن الخرطوم تحولت إلى ثكنة عسكرية، بعد انتشار واسع للجيش وقوات الدعم السريع والأمن والشرطة في الشوارع الرئيسية، ونقلت وسائل إعلام عن شهود قولهم، إن القوات الأمنية تعمل على إزالة المتاريس التي أقامها المحتجون، بالاستعانة بآليات ثقيلة لنقل الحجارة الكبيرة إلى أماكن بعيدة، تخوفا من إعادتها مرة أخرى.

وفي السياق، نشر تجمع المهنيين السودانيين، صورا تظهر تكدسا لحقائب مسافرين في مطار الخرطوم، قالوا إن ذلك بسبب إضراب عاملين بالمطار.

وينوي المحتجون الاستمرار العصيان من الأحد و"حتى إذاعة الحكومة المدنية بيان تسلم السلطة من تلفزيون السودان".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي