أخطر الحدود بين البلدان في العالم تفصل بين دول شقيقة .. تعرف عليها (صور)

منة موسى

11:31 ص

الإثنين 10/يونيو/2019

أخطر الحدود بين البلدان في العالم تفصل بين دول شقيقة .. تعرف عليها (صور)
حجم الخط A- A+

توجد أسوأ الحدود الجغرافية في بلدان العالم خاصةً بين الدول الشقيقة، وتكون أكثرها خطورة عن غيرها، حيث يتربص الآلاف من حرس الحدود بأسلحتهم وعتادهم على هذه الحدود وأصابعهم على الزنات.

خلال التقرير تعرض بعض من حدود هذه الدول تُعد أكثر خطورة ومن بينها دول عربية شقيقة..

روسيا وأوكرانيا

منذ إندلاع الأزمة الأوكرانية شهدت منطقة البلطيق عمومًا وضعًا حساسًا للغاية ولا سيما بعد ضم روسيا لجزيرة القِرم مُستخدمة القوة العسكرية وهذا الأمر الذي أثار حفيظة الولايات المتحدة الأمريكية، وبلدان الحلف الأطلسي، وتهتم كييف بروسيا بدعم المتمردين على حدودها ولكن موسكو تنفي الأمر وتتدعي أن الغرب يحاول يقويض أمنها القومي بدعم الحكومة الأوكرانية بالتمويل والعتاد، ويشهد نهر البلطيق المتواجد بين الحدود الروسية الأوكرانية والسويدية تواجدًا عسكريًا مُخيفًا من قِبل روسيا.



أخطر الحدود بين البلدان



تايلاند وكامبوديا

يعود النزاع الحدودي بين تايلاند وكامبوديا إلى يونيو 2008 حيث اختلفتا على ترسيم الحدود في منطقة بحرية مما كاد يتسبب إلى مواجهات عسكرية لولا تدخل المحكمة الدولية التابعة للأمم المتحدة، ولا يزال الوضع بينهما متوترًا في المناطق الحدودية التي تبلغ أكثر من 500 ميل، والتي يحشد كلا منهما حدوده بها، وقد تسبب الوضع الخطر إلى نزوح آلاف المدنيين.


أخطر الحدود بين البلدان




السودان وجنوب السودان

يخوض الجيش السوداني منذ عقود حربًا مُسلحة من العديد من الجماعات المسلحة وعلى رأسها الحركة الشعبية، وكان من أثارها إنفصال السودان، وقيام دولة جنوب السودان 2011، وخلّف النزاع ما يزيد عن مليون ونصف قتيل.

يبلغ طول الحدود بين السودان وجنوب السودان 1350 ميل وحتى الآن مازالت الحدود المشتركة بينهما مشتعلة مثل منطقة "إيبي".


أخطر الحدود بين البلدان




المغرب والجزائر

الحدود مُغلقة بين البلدين الشقيقين منذ ما يزيد عن 20 سنة، حيث وقع إنفجار بفندق أطلس إيسني بمدينة مراكش عام 1994، اتهم المغرب حينئذِ الجزائر بالتورط في ذلك، ما جعله يرفض التأشيرة على مواطنيها، والأخيرة لم تتأخر في الرد فأغلقت الحدود مباشرةً، حتى إلى الآن يعكف الطرفان بناء جدران أسمنتية ووضع أسلاك شائكة بين البلدان، ويعود تاريخ النزاع بين البلدان إلى 1963 وكانت معروفة بحرب الدروز وسُميت بحرب الرمال.

وبسبب العداء الكبير على هذه الحدود يصل الأمر إلى قنص مواطنين مدنيين من الدولتين.


أخطر الحدود بين البلدان




باكستان وأفغانستان

لدي الدولتين أيضًا حدودًا ساخنة بالإضافة إلى حدودها مع الهند، نظرًا لتمركز الجماعات المُسلحة مثل القاعدة وطالبان في تلك المساحة والتي بسببها تعاني باكستان من عدم الإستقرار.

يبلغ طول الحدود بين البلدين حوالي أكثر من 1500 ميل دون وجود سلطة مركزية من الناحيتين مما جعل هذه المنطقة أرض خصبة لنمو الجماعات الإرهابية بها.




تركيا العراق سوريا الأردن

تمثل الحدود التي تطوق سوريا من كل الجهات حزامًا ناريًا، بعد إنهيار الوضع في سوريا ودخولها هرب أهلية، تسبب في وقوع الآلاف من القتلى ونزوح حوالي 10 مليون شخص ومازال مجلس الأمن حتى الآن يعجز عن حل الأزمة السورية، وتزداد خطورة الحدود السورية مع البلدان المُحيطة بها لأن مُعظمها غير مؤمنة وتستولى عليها جماعات متطرفة على رأسها داعش التي أزالت الحدود بين سوريا والعراق، لذا مجرد فكرة القرب من هذه الحدود يعتبر وضع نفسك في دائرة من نار.

موضوعات متعلقة