10 نصائح يجب اتباعها عند الذهاب إلى ميكانيكي

مي طارق

11:01 م

الإثنين 10/يونيو/2019

10 نصائح يجب اتباعها عند الذهاب إلى ميكانيكي
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

هناك العديد من سائقي السيارات ليس لديهم خبرات في صيانة السيارة في حالة حدوث عطل في أحد أجزائها لذلك يحتاجون إلى الذهاب إلى أماكن الصيانة المختلفة أو أحد الميكانيكين المتخصصون في تصليح أى عطل قد يحدث بداخلها، ولكن ليس معظم الميكانيكين يقومون باستغلال الأمر في بعض الشئ ومبالغة في طرح الأعطال بيها، لذلك تستعرض"أهل مصر" 10 نصائح يجب اتباعها عند الذهاب إلى الميكانيكي حتى لا يتم استغلالك، وذلك لتقديم كافة المعلومات والنصائح للتعرف على كل ما يحتاجونه ونرصدها على النحو الآتى:

1.لا توقع على استمارة أذونات مفتوحة:
هناك بعض الميكانيكيين الذين سوف يطلبون منك التوقيع على استمارة أذونات مفتوحة، وذلك يعني أنهم سيصلحون كافة الأعطال التي سيجدونها في سيارتك وستدفع حينها فاتورة باهظة الثمن.

2. اطرح كافة الأسئلة التى قد تؤد معرفتها قبل البدء في مرحلة الصيانة:
يجب طرح كل الاسئلة التى تدور في ذهن صاحب السيارة للميكانيكي لإظهار بمدى إدراكك في التعرف على كل شئ، حيث أن هناك بعض الميكانيكين الذين لا يرغبون في طرح أسئلة أكثر من الازم، لذلك عليك أن تبين اهتمامك بالسيارة واهتمامك بمعرفة الأعطال الموجودة وأنت في المقابل ستشعر بالراحة وأن سيارتك ستكون في أيدٍ أمينة.

3. إمكانية وجود الخبرة الميكانيكي للسائق :
هناك الكثير من الدول التي لا تسمح لأي شخص بتصليح السيارات فيجب على الذين سيعملون كميكانيكيين أن يملكوا رخصة مزاولة المهنة، فمن المهم أن يكون الشخص ذو خبرة كافية كي يصلح سيارتك وإلا سيحدث فيها أعطال جديدة، فتأكد من عدد سنوات الخبرة والشهادات التي حصل عليها والتي تؤهله بالعمل على اصلاح سيارتك.

4. متابعة مع الميكانيكي من استخدام الأدوات الصحيحة عند الصيانة:
لا تسمح لميكانيكي أن يصلح سيارتك وخاصة محرك السيارة بدون أدوات تساعده على ذلك، فأداة المسح ومحلل المحرك أمر مهم في عملية الاصلاح العيوب الخاصة بالمحرك بشكل صحيح.

اقرأ أيضا..رئيس شعبة السيارات: الأسعار مرتبطة بالدولار وليس تحريك الوقود

5. التعرف على الفرق بين الزيت الصناعي والعادي:
يقوم الميكانيكي بوضع زيت صناعي عند استبداله للزيت في سيارتك ولكن من المهم أن تكون على دراية كاملة بالتعرف على الزيت الصناعي ثمنه أعلى من العادي وستضطر حينها إلى دفع أموالًا كثيرة.

6. لا تخبره بالاستعانة بميكانيكي أخر:
فى حالة الاستعانة برأي أكثر من ميكانيكي فلا تخبر واحدًا منهم أنك قمت أصلًا باستشارة ميكانيكي آخر وما العيب الذي وجده والسعر الذي يحدده.

7. المبالغة في تقديم الخدمات:
قد يعرض عليك الميكانيكي خدمات مدفوعة طبعا أخرى لعملها في السيارة مثل تنظيف السيارة والأجزاء الداخلية وبالطبع هذه الأمور ستكلفك أمولًا أكثر.

8. عند تغير الإطارات سيارة التأكد من تاريخ صناعه:
العديد من الأشخاص لا يدركون حجم خطورة تركيب إطارات قد مضى على صناعتها أكثر من 3 سنوات، لذلك لابد من التأكد من هذه النقطة وتأكد بنفسك من تاريخ صنع الإطار.

9. خدمة كاتم الصوت مدى الحياة:
سيكلفك هذا الأمر كثيرا لذا عليك أن تفكر جيدا قبل اتخاذك لمثل هذا القرار.

10. عليك التأكد من كل ما يقوله الميكانيكي:
يوجد بعض الميكانيكيون يتبعون سياسة التهويل وتضخم الأمور بل وقد يخبروك بأن سيارة بها الكثير من الأعطال التي لن تمكنك من قيادة سيارتك ، لذلك يجب التعرف على كل التفاصيل حتى لا يخدعونك فعلى صاحب السيارة الذهاب لأكثر من ميكلنيكي سيارات للتأكد من صحة كل ما يقوله.

موضوعات متعلقة