اعلان
اعلان

وزارة الآثار: رئيس الجايكا في الشرق الاوسط وأوروبا يزور مشروع مركب خوفو الثانيه

زار صباح اليوم السيد Sakamoto Takema مدير الجايكا في الشرق الاوسط وأوروبا والوفد المرافق له مشروع مركب خوفو الثانية للوقوف على آخر التطورات التي يمر بها المشروع، وكان في استقبالهم كل من ممدوح طه المشرف الأثري بالمشروع، وعيسي زيدان مدير الترميم بالمشروع، وهيروماسا كروكوتشي مدير الجانب الياباني.

وأشار زيدان، أن مدير الجايكا حرص علي مشاهدة عملية رفع الاخشاب من حفرة المركب وإدخالها الي معامل الترميم بالموقع باستخدام الطرق العلمية المتبعة في ذلك.

وقد استمع إلى شرح لخطوات الترميم التي تتم لجميع القطع الخشبية المستخرجة، و اعمال التوثيق التي يقوم بها فريق العمل بإستخدام التصوير ثلاثي الابعاد ( الليزر سكان) لجميع القطع الخشبية.

اقرأ ايضًا.. 7 معلومات عن بقايا وحدتين وحصن عسكري تم اكتشافهم في البحيرة

واشار ممدوح طه المشرف الأثري بالمشروع، إلي أن السيد Sakamoto Takema قد أعرب عن بالغ سعادته بالمراحل التي وصل إليها المشروع متمنياً التوفيق والنجاح للمشروع ولفريق العمل، موضحا أن فريق العمل قام باستخراج ما يقرب من ١٠٦٠ قطعة خشبية من إجمالي ١٢٦٠قطعة، وتم ترميم ١٠٣٠قطعة، ونقل ٨٢٤ قطعة خشبية الي المتحف المصري الكبير بميدان الرماية. 

وجدير بالذكر أن مشروع مركب خوفو الثانيه مشروع مصري ياباني مشترك بين وزارة الآثار وجامعة هيجاشى الدوليه اليابانية برئاسة الدكتور ساكوجي يوشيمورا وبدعم من الجايكا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً