للبقاء فترات طويلة.. تعرف على الطريقة المثلى لتخزين البصل

مصطفى السيد

04:07 م

الإثنين 10/يونيو/2019

للبقاء فترات طويلة.. تعرف على الطريقة المثلى لتخزين البصل
حجم الخط A- A+

يعد البصل من أهم الخضروات التي تستخدم في معظم وجباتنا اليومية، حيث إنه لا يمكن الاستغناء عنه في أغلب الأطباق، ويمكن تخزينه بعدة طرق تضمن بقاءه لفترة طويلة وربما لعام.

ونستعرض فيما يلى طرق تخزين البصل داخل المنزل وفى السوق، بالإضافة إلى التعرف على الطريق الصحيحة لحصاد البصل.

طريقة الحصاد:
1-شد البصل باليد يجذب العرش الأخضر ثم يترك على الأرض ليجف عدة أيام قبل أن تصلح للتسويق والتخزين.
2-استخدام آلات ميكانيكية للتقليع.
وأهم معاملة تضمن تحمله للتخزين الطويل هي العناية بعملية التجفيف (التسميط) التي تجري بعد التقليع مباشرة.

يخزن البصل في المنزل بمكان هاوٍ بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة خال من التلوث بالأمراض الفطرية، ويفرز كل فترة لاستبعاد أي ثمار مصابة ويمكن بهذه الطريقة تخزين البصل لمدة 3 شهور كاملة.

وفي السوق يخزن البصل في مخازن عادية مهواة جيدا خالية من التلوث، يرص فيها عبوات البصل علي بالتات خشبية أو عروق من الخشب في رصات متباعدة عن بعضها للتهوية واستبعاد أي ثمار مصابة.

اقرأ أيضًا: نقيب عام الفلاحين: انخفاض أسعار الليمون إلي 50%

ويمكن تخزين البصل في الثلاجات سواء بالمنزل أو السوق بنجاح تحت درجة الصفر المئوي إلا أن رائحته تؤذي المواد الغذائية الأخري الموجودة بالثلاجة كما أن تخزينه تجاريا بهذه الطريقة غير اقتصادي.

العلاج التجفيفي للأبصال:
يجب تجفيف البصل بعد تقليعه وخاصة الذي سيتم تخزينه أو شحنه لمسافات بعيدة حتى يجف عنق البصلة ويلتحم بما يمنع الإصابة بالأمراض الفطرية وتعرف هذه العملية بالتسميط والعلاج التجفيفي.

ويجري ذلك برص البصل على الأرض بعد تقليعها في عدة صفوف بحيث يغطى العرش البصل لمنع إصابته بلفحة الشمس وتترك لمدة 2-7 يوم ثم يقطع العرش بسكين حادة ويترك علي البصلة عنق طوله 1-2 سم كما تقطع الجذور

التخزين:
لنجاح تخزين البصل لمدة طويلة يجب المحافظة عليه من فقد الماء والمادة الجافة بإبعاده عن حرارة الشمس ودرجات الحرارة العالية والجفاف وفرز الثمار المصابة بالأمراض أولا بأول لمنع انتشار الإصابة به ومنع التزريع ونمو الجذور بإبعاده عن الحرارة العالية.

الكلمات المفتاحية
موضوعات متعلقة