اعلان

التضخم والفائدة يحاصران ملف الطروحات الحكومية بالبورصة

صورة أرشيفية

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام المصري اليوم الاثنين، إنه من الصعب أن تنتعش البورصة في ظل معدلات التضخم وأسعار الفائدة الحالية، مشيرا إلي أن البورصة لن تنتعش في ظل وجود تضخم 13 أو 14%، وأسعار فائدة 17 أو 18%، موضحا أننا نحتاج أيضا تخفيض تكلفة التداول، وأن يكون لدينا مميزات ضريبية لجذب الشركات من جديد للبورصة.

وشهدت البورصة المصرية ارتفاعات قوية خلال تعاملات اليوم الاثنين وسط زيادة ملحوظة في قيم التداول، والمؤشر الرئيسي مرتفع 8.54% منذ بداية العام الحالي، لكنه منخفض 4% منذ بداية الربع الثاني من السنة.

اقرأ أيضا.. وزير قطاع الأعمال: "مجنون من يطرح الشركات في غياب السوق"

وأظهرت البيانات اليوم الاثنين ارتفاع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن المصرية لـ14.1% في مايو، بعد أن شهد تراجعات في مارس وأبريل، وكانت الحكومة كشفت العام الماضي عن عزمها طرح حصص في نحو 23 شركة حكومية بالبورصة، في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه من طرح حصص أقلية في سوق الأسهم المحلية.

ومن بين الشركات التي تستهدف الحكومة إدراج حصص فيها بنك القاهرة وبنك الاسكندرية وشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول ميدور والشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية Yنبي وشركة الاسكندرية للزيوت المعدنية أموك وشركة مصر للتأمين.

وقال توفيق إن المرحلة الثانية من برنامج الطروح الحكومية ببورصة مصر سيكون لشركات جديدة غير مقيدة بالسوق، وفي قطاعات جديدة لتنويع البضاعة الموجودة البورصة، وستكون قريبة جدا.

اقرأ أيضا.. العاصمة الإدارية الجديدة نقلة نوعية لمصر.. وعقاريون: مشروعاتها حطمت الأرقام القياسية

وكان بيع ما يصل إلى 4.5% من الشركة الشرقية الشرقية للدخان، أكبر مصنع للسجائر في مصر، نهاية فبراير الماضي هو الأول في إطار خطة خصخصة جزئية لخمس شركات مملوكة للدولة.

وقال توفيق ردا على سؤال عن تأخر الحكومة في برنامجها لطرح حصص من الشركات بالبورصة "مجنون من يطرح حاجة في غياب سوق واكتشفنا عدم وجود طلب من المصريين والصناديق المصرية على طرح الشرقية للدخان وأن أغلب التغطية كانت للأجانب".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً