اعلان
اعلان

وثائق تركية: أنقرة درّبت فصائل سورية مسلحة على "عمليات خاصة".. والنتائج مخيّبة

أنقرة درّبت فصائل سورية على "عمليات خاصة"
كتب : وكالات

كشف تحقيق استقصائي عن تركيا قررت منفردة تدريب مقاتلين في فصائل سورية مسلحة على عمليات خاصة، تشمل "التخريب والتسلل وغيرها"، لكن المقاتلين فشلوا في تحقيق نتائج تذكر، علما أن بعض أهداف التدريب كانت لغايات تركية محضة.

فصائل سورية مسلحة

وذكر موقع "نورديك مونيتور" المتخصص في الشأن التركي، الثلاثاء، أنه حصل على وثائق عسكرية تركية سرية تظهر أن أنقرة عززت من تدريب مسلحي فصائل سورية على ما وصف بـ"العمليات الخاصة"، بما يشمل أعمال التخريب والتسلل وتصنيع المتفجرات وتكتيكات حرب العصابات.

وثائق عسكرية تركية

وإحدى الوثائق المسربة، مؤرخة في يونيو 2016، وموقعة من قبل ياسر غولر، نائب رئيس هيئة الأركان في الجيش التركي حينها، والقائد الحالي للجيش، وتشير إلى تدريب 151 مسلحا بصورة مشتركة مع الولايات المتحدة حتى التاسع من أكتوبر 2016.

البرنامج التدريب التركي

وتشير مراجعة الوثائق المسربة إلى أن البرنامج التدريب التركي، ركز بشكل خاص على منطقة "بيربوكاك" في شمال غربي سوريا بالقرب من الحدود، حيث تعيش الأقلية التركمانية.

سوريا

وتظهر الوثائق أيضا تفاصيل عملية كان من المقرر أن تنفذها تركيا والولايات المتحدة معا عام 2015، لتطهير منطقة في شمالي سوريا من مسلحي داعش، يبلغ طولها 98 كيلومترا وعمقها 40 كيلومترا، ووافقت الحكومة التركية على نشر طائرات حربية أميركية على أراضيها تمهيدا للعملية.

سوريا

اقرأ أيضا..آيسلندا ترد على "إهانة" المنتخب التركي في مطار كيفلافيك الدولي

وخلص موقع " "نورديك مونيتور" إلى أن الوثائق المسربة، التي أُرسلت إلى مكتب رئيس الوزراء والاستخبارات الخارجية ووزارة الخارجية تؤكد مجددا تورط الجيش التركي في الحرب الأهلية التي تمزق سوريا منذ سنوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً