اعلان
اعلان

ألمانيا تدفع فاتورة الحرب التجارية بين الصين وأمريكا بركود اقتصادي وهبوط ثقة المستثمرين

صورة أرشيفية

أظهر مسح حديث أجرته "ثينتكس" أن ألمانيا معرضة لخطر الدخول في مرحلة ركود اقتصادي، وسط تصاعد الحمائية التي تؤثر على البلاد. وكشفت بيانات "ثينتكس" تراجع ثقة المستثمرين في اقتصاد ألمانيا، لافتة إلى أن مؤشرها تراجع إلى أدنى مستوى منذ عام 2010، وتشير هذه القراءة إلى اقتراب دخول ألمانيا في مرحلة ركود اقتصادي.

هبوط ثقة المستثمرين باقتصاد ألمانيا

وأرجع "ثينتكس" الهبوط في ثقة المستثمرين إلى الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين إضافة لتهديد فرض المزيد من التعريفات على أوروبا. وأوضح البيان الصادر اليوم الثلاثاء أنه على الرغم من سهولة تحديد سبب المشكلة، لكن ليس من السهل حلها في ظل صعوبة الجبهات السياسية المتزايدة.

وأشار "ثينتكس" إلى أن تداعيات حمائية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تؤثر سلباً كذلك على بلاده. وكان مؤشر الثقة في اقتصاد الولايات المتحدة تراجع لأدنى مستوى منذ فبراير/شباط 2016.

اقرأ أيضا.. انخفاض مكاسب البورصة بمنتصف تعاملات اليوم الثلاثاء

يذكر أن البنك المركزي الأوروبي قرر الإبقاء على معدلات الفائدة عند مستويات قياسية متدنية لفترة أطول حتى النصف الأول من العام المقبل. ورغم أن مؤشر "ثينتكس" يقيس ثقة المستهلكين بدلاً من المؤشر الاقتصادي الأوسع، لكنه يمثل التحذير الأخير في سلسلة من التقارير السلبية بشأن أكبر اقتصاد أوروبي.

أكبر وتيرة هبوط للإنتاج الصناعي بألمانيا

وكان البنك المركزي في ألمانيا قلص الأسبوع الماضي توقعاته لنمو الاقتصاد هذا العام إلى 0.6 في المئة فقط. كما أظهرت بيانات رسمية أن الإنتاج الصناعي في ألمانيا سجل أكبر وتيرة هبوط في 4 سنوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً