اعلان

نائب وزير الزراعة تبحث مع وفد أمريكي تطوير الأمن الحيوي بمزارع الدواجن

استقبلت الدكتور منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، خبراء المجموعة الأمريكية للميكروبيولجي في بداية مهمتهم في مصر، ضمن مشروع الجمعية المعني بتطوير الأمن الحيوي بمزارع الدواجن الصغيرة والقطاع الريفي ورفع وعي المربين والمواطنين لممارسات الأمن الحيوي الجيدة.

وعرضت "محرز" رؤية وزارة الزراعة وسياساتها لدعم تطوير مزارع الدواجن الصغيرة، والتشجيع على ممارسات الأمن الحيوي بهذا القطاع والذي يمثل حوالي 70% من المزارع في مصر، كما تطرقت محرز أيضا إلى أهمية الحفاظ على قطاع الإنتاج الداجني والذي يعمل به 3 ملايين مواطن.

واستعرض خبراء الجمعية الأمريكية للميكروبيولوجي باستعراض أهداف المشروع وأهداف ورشة العمل التي ستنعقد هذا الأسبوع ضمن فعاليات المشروع، وسيشارك في الورشة قطاعات وهيئات وزارة الزراعة المعنية بالإنتاج الداجني وكذلك المعاهد البحثية والمعامل المرجعية المختصة.

وأكدت نائب وزير الزراعة على أن السياسة الحالية للوزارة تهدف إلى تشجيع صغار المربيين على تحويل مزارعهم من النظام المفتوح إلى النظام المغلق والشبه مغلق لمنع انتشار الأمراض بين المزارع، وزيادة الإنتاجية من خلال تعظيم الاستفادة من وحدة المساحة بالمزرعة وبالتالي زيادة الإنتاج.

وعن القطاع الريفي للدواجن (الطيور المنزلية) أكدت نائب الوزير، على أن أهمية هذا القطاع، حيث يستخدم معظم إنتاجه والذي يبلغ حوالي 300 مليون طائر في العام، وينتشر بجميع القرى المصرية في تأمين الغذاء للأسر المصرية وكذلك في كثير من الأحوال يعد مصدرا للدخل.

وأشارت محرز إلى أن الوزارة بقطاعاتها حريصة على توعية المواطنيين بممارسات التربية المنزلية الآمنة لحماية المواطنين وأبناءهم من التعرض لأي عدوى محتملة قد تنتقل لهم من الطيور في حالة إصابتها وأن الخدمات البيطرية المتوفرة في أنحاء مصر من خلال الوحدات البيطرية تتيح للمواطن اللجوء في حالة ظهور أي أعراض مرضية للاستشارة والحصول على الأشراف والخدمة البيطرية.

وأضافت محرز أن الأطباء البيطريين بجميع مديريات الطب البيطري بمحافظات مصر مستمرون في عمل الندوات وتوعية المواطنين بالممارسات التربية الآمنة وكذلك فإن الهيئة العامة للخدمات البيطرية تتيح الخط الساخن 19561 لأستجابة لبلاغات المواطنين وأصحاب المزارع في حالة حدوث اي اصابة، والرد على اسئلة واستفسارات المواطنين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هيئة بريطانية تبلغ عن حادث بحري جنوب غربي عدن