دفتر أحوال المحاكم: الحكم على 15 متهمًا بالتعدي على ضباط بالبدرشين.. القضاء الإداري ينظر في دعوى بطلان قرار تعيين عميد "دار علوم القاهرة"

محمود طنطاوي

09:10 ص

الأربعاء 12/يونيو/2019

دفتر أحوال المحاكم: الحكم على 15 متهمًا بالتعدي على ضباط بالبدرشين.. القضاء الإداري ينظر في دعوى بطلان قرار تعيين عميد دار
دفتر أحوال المحاكم
حجم الخط A- A+


تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الأربعاء، العديد من الجلسات الهامة ومنها الحكم على 15 متهمًا بالتعدي على ضباط بالبدرشين، استكمال محاكمة 16 متهما بـتنظيم "جبهة النصرة"، محاكمة 102 متهمين في أحداث "شغب مقتل عفرتو".

استكمال محاكمة 16 متهما بـتنظيم "جبهة النصرة"
تستكمل محكمة جنايات القاهرة وأمن الدولة العليا طوارئ المنعقدة بطرة، اليوم السبت، محاكمة 16 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"تنظيم جبهة النصرة".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني بعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة، وسكرتارية أحمد مصطفى ومحمد الجمل وجمال أحمد.

كانت نيابة أمن الدولة العليا، أمرت بإحالة 16 متهما إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، وكذلك إلقاء القبض على المتهمين الهاربين في القضية وهم المتهم الأول والمتهمون من الـ 13 إلى الـ 16.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المحامى العام الأول المستشار خالد ضياء الدين، في القضية تأسيس 16 متهما جماعة متطرفة تعتنق الأفكار التكفيرية في غضون الفترة من 2011 حتى 2014 بالمحلة، وشاركوا في تأسيس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل العمل بالدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة التي كفلها الدستور.

اقرأ أيضا.. محاكمة متهمي قضية "جبهة النصرة".. اليوم

محاكمة 102 متهمين في أحداث "شغب مقتل عفرتو"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة 102 متهمين، "مخلى سبيلهم" لاتهامهم في أحداث الشغب والتجمهر أمام قسم شرطة المقطم التي وقعت في يناير الماضي، إثر مقتل الشاب محمد عبد الحكيم، الشهير بـ"عفروتو" داخل حجز القسم.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار مجدي حسين، وعضوية المستشارين أسامة أبو صافي ومنتصر أحمد كحك، وأمانة سر أحمد عبد اللطيف وحسام عبد الرسول.

وقررت نيابة حوادث جنوب القاهرة، إحالة 102 متهمين (مخلي سبيلهم) إلى محكمة الجنايات، بعد أن وجهت لهم تهم: التعدي على قسم شرطة المقطم، ومستشفى المقطم التخصصي ومقاومة السلطات، وإتلاف المال العام والخاص، والتجمهر، وحرق سيارتي شرطة، ومحاولة اقتحام القسم، وحيازة مولوتوف.

سبق وأن قضت ذات المحكمة، بمعاقبة "محمد. س" معاون مباحث بقسم المقطم بالسجن 3 سنوات، و6 أشهر لأمين الشرطة "محمد. أ" لاتهامهم بضرب "عفروتو" داخل القسم مما أفضى إلى موته، فضلا عن احتجازه دون وجه حق.

وكشفت التحقيقات عن أنه في 5 يناير الماضي، ألقى ضابط وأمين شرطة بقسم المقطم، القبض على محمد عبد الحكيم وشهرته "عفروتو" في غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح بالقبض على ذوي الشبهة، بأن استوقفاه واقتاداه دون سند إجرائي مشروع، وعذباه بدنيا وتعديا عليه ضربًا وصفعًا بالأيدي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

اقرأ أيضا..تأجيل محاكمة مدير مكتب وزير الاستثمار السابق في الكسب غير المشروع لـ13 يونيو

الحكم على 15 متهمًا بالتعدي على ضباط بالبدرشين

تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالتجمع الخامس، حكمها على 15 متهما باستخدام العنف واستعراض القوة ضد ضباط شرطة بالبدرشين.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد منصور حلاوة، وعضوية المستشارين محمد عمر الأنصاري وخالد مرعى رشوان، وأمانة سر أشرف جابر.


وأسندت النيابة للمتهمين " غريب معوض، عوّاد عاشور، سيد غريب، ماضي فرج، على حسنين، بكرى فرج، صبري جمعة، محمد فرج، ياسر فرج، أحمد سيد، رأفت فرج، عبد الخالق عوض، فرج عاشور، محمود شحاتة، سامى سيد"، تهمة استعمال القوة واستعمال العنف ضد قوات الأمن المكلفة بضبط المتهم الأول، بإطلاق أعيرة نارية واستخدام ذخائر نارية، كما قاما المتهمين بإطلاق وابل من الأعيرة النارية ضد القوة المكلفة من قسم البدرشين.

كما أسندت النيابة للمتهمين حيازة أسلحة نارية وبيضاء بدون تصريح وفى غير الأحوال المصرح بها قانونا.

القضاء الإداري ينظر في دعوى بطلان قرار تعيين عميد "دار علوم القاهرة"

تنظر الدائرة 13 مفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، في الطعن المقام من المحامي محمد حامد سالم، الذي يطالب بإلغاء قرار تعيين عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة.

واختصمت الدعوى، التي حملت رقم 2150 لسنة 73 قضائية، رئيس الجمهورية بصفته، ووزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة.

وقالت الدعوى، إنه بتاريخ 8 أبريل 2017 طعن الطاعن على قرار استبعاده من الترشح لمنصب عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة بموجب الطعن رقم 40937 لسنة 71 قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، ولا زال الطعن متداولا حتى الآن.

وأضافت الدعوى، أنه بتاريخ 31 يوليو 2017 انتهى عمل اللجنة المختصة بترشيح عمداء الكليات والمعاهد بقوة القانون طبقًا لنص المادة السادسة من قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رقم 5241 الصادر بتاريخ 20 أكتوبر 2016، ونظرًا لعدم تعيين أي من المرشحين في منصب عميد دار العلوم أصدر المطعون ضده الثالث قرارًا بتعيين الدكتور عبد الراضي محمد عبد المحسن رضوان قائمًا بأعمال عميد كلية دار العلوم لمدة سنة.

وتابعت الدعوى، أنه بتاريخ 16 سبتمبر 2018 تفاجأ الطاعن بصدور قرار رئيس الجمهورية رقم 433 لسنة 2018 بتعيينه عميدًا لكلية دار العلوم جامعة القاهرة لمدة 3 سنوات.

وأوضحت أن القرار صدر مُجحفًا بحقوق الطاعن ومخالفًا للقانون ومشوبًا بعيب عدم المشروعية لانتفاء وانعدام سبب القرار المطعون فيه وبعدم مشروعية الشكل والإجراءات التي أدت إلى إصداره ،وبعيب إساءة استعمال السلطة والانحراف بها، وذلك بعد أن أدخل المطعون ضدهما الثاني والثالث الغش والتدليس على المطعون ضده الأول وتضليله بحكم مسؤوليتهم عن الشأن الجامعي بغية إصدار القرار الطعين.

اقرأ أيضا..تأجيل محاكمة 47 متهما فى قضية "اقتحام قسم التبين" لـ29 يوليو

الجنايات تحاكم عصابة دولية بتهمة تجارة المخدرات


تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة عصابة دولية، بتهمة حيازة 3 ملايين قرص من مخدر الكابتجون، و4 أطنان حشيش بقصد الاتجار وحيازة أجهزة اتصالات الثريا.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار مدبولي كساب بعضوية المستشارين محمد رأفت الطيب وهيثم محمود عبد الرحيم وأمانة سر وائل عبد المقصود.

كشفت تحقيقات النيابة في القضية رقم 4992 لسنة 2017 جنايات التجمع الأول قيام سليمان فهد الأحمد لبناني الجنسية، وعبد الرحمن سليمان فهد الأحمد لبناني الجنسية، ومحمد عماد سليمان فهد الأحمد لبناني الجنسية، وطلال منيعي سلامه سلمي مغربي الجنسية، وعلي طلال منيعي سلامة سلمي مغربي الجنسية، وعثمان فرج حميدة جبريل مغربي الجنسية، وهشام انهناه مغربي الجنسية، والذهبي العروس مغربي الجنسية، بتكوين عصابة دولية بقصد الاتجار في جوهرين مخدرين الحشيش والمبفتالين داخل البلاد.

كما أسندت النيابة للمتهمين تهمة جلب المواد المخدرة إلى داخل البلاد بدون ترخيص وبغير الأحوال المصرح بها قانونا، بالإضافة لإنتاج واستخراج جوهر الحشيش، والشروع في إنتاج واستخراج مخدر المبفتالين بدون ترخيص، وحيازة أجهزة هواتف الثريا بدون تصريح من الجهة الإدارية.

موضوعات متعلقة