لو بتعاني من تورم قدميك.. نصائح مهمة تقلل من تورم القدم والساق تعرف عليها

منة موسى

10:29 ص

الأربعاء 12/يونيو/2019

لو بتعاني من تورم قدميك.. نصائح مهمة تقلل من تورم القدم والساق تعرف عليها
حجم الخط A- A+


تورم الساقين أو القدمين من المُشكلات الشائعة التي يواجهها الأشخاص الذين يتعرضون للوقوف فترات طويلة، وتُصاب بها في الغالب النساء بنسبة أكبر من الرجال، وينتج تورم القدمين من تجمع السوائل والأملاح في الخلايا والأنسجة وعضلات القدمين، مما يزيد من حجمها بشكل ملفت للنظر، وينقسم تورم الساقين إلى اثنين، مرض مزمن أو عابر ولكل منهما أسبابها وطرق علاجها.

عادةً ينصح الأطباء بإراحة القدمين وعدم السير عليها إذا كان العرض بسيط ولا يوجد خطورة منه، أما إذا زاد حجم القدم بشكلِ مُلفت واحتباس السوائل في القدم، عليك بالذهاب إلى الطبيب فورا للعلاج قبل حدوث أي مُضاعفات. ومن خلال التقرير نقدم نصائح لتخفيف تورم الساقين.

لو بتعاني من تورم


علاج تورم القدمين 

نصائح مهمة لعلاج تورم القدمين والساقين 

رفع الساق لأعلى 
قد تتعرض قدمك للتورم نتيجة خلل في ادورة الدموية، يمكنك رفع ساقيك لأعلى ووضعها على سطح مرتفع بضع دقائق لتنشيط الدورة الدموية، وتدفق الدم بها بهذه الطريقة، وتدفقه مرة أخرى إلى القلب، وهذا التمرين البسيط أيضا يريح العضلات ويقلل التوتر في ساقيك.

ارتداء أحذية مريحة
استخدام الأحذية المريحة والتهوية يمكن أن يقلل من تكرار التورم، لذلك بدلا من ارتداء الكعب والأحذية الضيقة، اختر الأحذية المناسبة والمريحة لقدميك.


لو بتعاني من تورم



تناول مدرات البول الطبيعية
تعتبر الأطعمة المدرة للبول مثل الأناناس والكرفس والخرشوف مثالية لمحاربة احتباس السوائل في الساقين، هذه الأطعمة يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الكلى، ونتيجة لذلك زيادة تنظيم السائل إنتاج البول. 

زيادة شرب المياه
إن شرب ما بين 6 و 8 أكواب من الماء يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الاختلالات الالتهابية التي تسبب عدم الراحة في الأطراف السفلية، وشرب الماء يحفز التخلص السليم من السوائل المحتجزة في الأنسجة.

الاستحمام بالماء البارد 
واحدة من أفضل الطرق الطبيعية لتخفيف تورم الساقين الاستحمام بالماء البارد، فإن انخفاض درجة الحرارة يحفز تدفق الدم ويساعد على منع الدوالي و يريح العضلات ويقلل الألم. 

موضوعات متعلقة