10 أدعية في فترة امتحانات الثانوية العامة تساعد على الهدوء والحل

ندى محسن النحاس

02:52 م

الأربعاء 12/يونيو/2019

حجم الخط A- A+

في فترة الامتحانات يحتاج كل طالب للهدوء، كما أنه يحتاج للذكر لييسر الله أموره ويهدء من روعه ويذكر بما نسى، وييسر عليه الإمتحان، فالله المعين على كل شيء ويهون في كل وقت، فليس لمناجاة الله موعد ولا يتوقف دعاء الله على وقت الإمتحان فقط، فيجب الإقتراب من الله دائما وفي كل وقت، وفي وقت الإمتحان لك هذه الأدعية تكون بعونك في فترة الإمتحانات.

اقرأ أيضا: قلب الأم.. بالقرآن والأدعية الأمهات تنتظرن أبناءهن امام لجان امتحانات الثانوية العامة بالشرقية (صور)

دعاء ما قبل الإمتحان
اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.


اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.

دعاء دخول الامتحان
تقوم بترديد هذا الدعاء عند دخول الامتحان وذلك قبل البدء في الإجابة أي أنه تقوم بترديده قبل دخول قاعة الامتحان وهو ” رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطان نصيرا ”.

أدعية قاعة الإمتحانات
اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين.

دعاء قبل بدء الامتحان
وقبل بدا الامتحان قم بترديد “رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري, و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ، بسم الله الفتاح,اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل , الحزن متى شئت سهلا يا أرحم الراحمين “.

أدعية أثناء الإمتحان
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين.

بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.

أدعية عندما يتعسر الإمتحان
اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

دعاء أثناء الامتحان
وأثناء الامتحان إذا شعرت بعدم التركيز أو أي مشكلة أخرى أثناء الامتحان قد بترديد هذا الدعاء “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين, يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث, رب إن مسني الضر و أنت أرحم الراحمين “.

دعاء النسيان
قد يحدث وأن تكون المعلومة في دماغك وتنوى كتابتها بعد الفقرة التي تكتب فيها ولكنك تنساها في هذه الحالة قم فوراً بترديد هذا الدعاء حتى تزيل التوتر منك ” اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي ” لعل الله يرجع لك ضالتك.

وأخيراً هذا دعاء نقوله بعد الإنتهاء من الإمتحان.
دعاء بعد الإمتحان
الحمد الله الّذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله ربّ العالمين.

موضوعات متعلقة