بعد استحواذه على "نور بنك".. تعرف على حجم أصول "دبي الإسلامي"

محمد سلامة

12:42 م

الأربعاء 12/يونيو/2019

بعد استحواذه على نور بنك.. تعرف على حجم أصول دبي الإسلامي
بنك دبي الإسلامي
حجم الخط A- A+

اقترب بنك دبي الإسلامي من الاستحواذ على كافة جميع أسهم "نور بنك" لينتج عن ذلك ميلاد رابع أكبر مؤسسة مالية بدولة الإمارات، وثامن أكبر مصرف في منطقة الخليج بحجم أصول يبلغ حوالي 75 مليار دولار (275 مليار درهم إمارتي).

وبمجرد الإنتهاء من عملية الإستحواذ سيتم دمج وتوحيد عمليات نور بنك ضمن بنك دبي الإسلامي ليعد الكيان المدمج أقوى البنوك الإسلامية لترسيخ مكانته كواحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم.

وكان البنك قد أعلن في شهر إبريل الماضي عن نيته المضي قدما لاستكشاف فرصة الاستحواذ على منافسه نور بنك وإعلان موقفه في غضون ثلاثة أسابيع.

اقرأ أيضا.. رغم الشبهات التي تلاحقه.. طارق عامر أفضل محافظ للبنوك الأفريقية لعام 219

وتمتلك مؤسسة دبي للاستثمارات حصة في البنكين، بواقع 28.37% من بنك دبي الإسلامي، و 22.85% من بنك نور الإسلامي.

وفور الإعلان عن أنباء الإستحواذ صعدت أسهم بنك دبي الإسلامي بنحو 1.59% لتصل إلى 5.120 درهم (1.39 دولار).
وتأتي عمليات الإندماج المصرفي على خلفية تراجع أسعار النفط التي أسفرت عن إضعاف عوائد الودائع الحكومية لدي تلك البنوك، فضلا عن أن بعض الخبراء يعتبر عدد البنوك بدولة الإمارات مبالغ فيه في ظل تنافس 50 بنكاً على 9 مليون عميل فقط.

وجاءت صفقة استحواذ بنك دبي الإسلامي على بنك نور في أعقاب اتفاق ثلاثة بنوك إماراتية هم بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال على الاندماج في شهر يناير الماضي ليشكل الكيان المدمج ثالث أكبر مؤسسة مالية في دولة الإمارات و خامس أكبر مصرف في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بحجم أصول يتعدي 114 مليار دولار.

موضوعات متعلقة