اعلان

هل نجح وزير الأوقاف في تنفيذ تعليمات الرئيس بتجديد الخطاب الديني؟

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

شيء لفت الانتباه في احتفالية ليلة القدر رمضان الفائت وهو ثناء الرئيس عبد الفتاح السيسي على كلمة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، حيث عرض "جمعة" نموذجًا من أحد عيون كتب التراث للإمام القرطبي، حيث ذكر في تفسير آية الدعاء في الجزء الثاني من الكتاب أن الإمام علي قال لنوف البكالي: "يا نوف، لا تكونن شاعرا ولا شرطيا ولا جابيا ولا عشارا، فإن نبي الله داود عليه السلام قام في ساعة من الليل فقال: إنها ساعة لا يدعو عبد إلا استجيب له فيها، إلا أن يكون شرطيا أو جابيا أو عشارا"، حيث أكد إن مثل هذا الكلام إذا أخذ على علاته يهدم الدول ولا يبنيها أبدا.

الرئيس السيسي يُعلق على حديث وزير الأوقاف في احتفالية ليلة القدر

وعلق الرئيس السيسي على حديث وزير الأوقاف، أن الوزير يتحدث عن أهمية العقل النقدي، وضرب الرئيس مثلا بأبي ذر الغفاري الذي لم يتولى منصبًا في عهد الرسول وتوفي منفردًا لأن المسئولية حملها ثقيل، معقبًا أن لا عيب من النقد والفهم طالما بعيدًا عن ثوابت الدين.

وزارة الأوقاف تسعى لتجديد الخطاب الدينى

وتقوم وزارة الأوقاف بمجهودات كثيرة من أجل تجديد الخطاب الدينى فنظمت ملتقيات فكرية ودروس وعظية، الى جانب إصدار مؤلفات وكتب لإيصال الفهم الصحيح الى الناس.

اقرأ أيضا: وزير الأوقاف يعتمد تكليف مدير إدارتي أسوان وكفر الشيخ

وقد ألف وزير الأوقاف وحده كتابه فقه الدولة وفقه الجماعة وتناول فيه الفكر الظلامي للتنظيمات الإرهابية في كيفية بناء الدول والمجتمعات، إضافة إلى عدد آخر من الكتاب التي تتحدث عن التجديد.

وقد أشاد شيخ الأزهر في لقائه مع وزير الأوقاف قبل عيد الفطر المبارك بهذه المؤلفات و بمجهودات وزارة الأوقاف في نشر وسطية الدين الإسلامي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض