خبراء: "مهارة تك" كيان تدريبي لتنمية مواهب تكنولوجيا المعلومات وربطها بثورة الاتصالات

وائل الطوخي

02:37 ص

الخميس 13/يونيو/2019

خبراء: مهارة تك كيان تدريبي لتنمية مواهب تكنولوجيا المعلومات وربطها بثورة الاتصالات
حجم الخط A- A+

تتعدد جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لدعم بناء القدرات والتدريب وتهيئة الفرص المتنوعة للإبداع والابتكار أمام الشباب الذي يخوض تجاربه، بحثا عن التقدم والتطور ومواكبة الركب التكنولوجي العالمي، حتى جاء إعلان وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت عن إنشاء أكاديمية رقمية "مهارة تك"، ليشدد على دور الوزارة التفاعلي لرعاية ودعم البرامج التدريبية وتأهيل المواهب بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويعتبر الاستثمار في العنصر البشري في مختلف دول العالم غاية لتحقيق التنمية الاقتصادية، ولذلك تنفق الدول المتقدمة من 2 % إلى 3 % من إجمالي موازنتها العامة على البحث والتطوير، وتشير الدراسات إلى أن كل دولار يستثمر في التدريب يعود على المؤسسة بعائد يقدر بثلاثين دولارا وأن الشركات الناجحة تنفق 5 % من ميزانية الأجور على التدريب.

وتحتوي أكاديمية "مهارة تك" على أكثر من 100 ساعة من المحاضرات يلقيها خبراء متخصصون في 9 محاور مختلفة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

اقرأ أيضا.. وزير الاتصالات: مبادرة "فكرتك شركتك" ومدينة المعرفة فرص حقيقية لدعم الشباب


من جانبه؛ أشاد المهندس سيد إسماعيل رئيس الشبكة العربية للابتكار "كونكت اراب"، بتدشين تلك للأكاديمية، مؤكدا أنها ستساعد على تقديم مجموعة من البرامج لدعم الأفكار والمشروعات الناشئة للربط هذه الأفكار، وقطاعات الأعمال وسوق العمل من خلال نشر ثقافة الإبداع والابتكار وريادة الأعمال لدى شباب مصر، لتنمية مهارات الشباب الخاصة بالتوظيف والحصول على فرص العمل المناسبة.

وأشار "اسماعيل"، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" إلى أن تطور التكنولوجيا أدى لتغيير مفهوم الوظيفة التقليدية بفعل التحول الرقمى الذي أوجد أشكالاً جديدة من الوظائف المستحدثة.

وأضاف المهندس محمد خليف، رئيس لجنة الابتكار بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، أن تدشين الأكاديمية تدعم توجه الدولة لتنمية وبناء قدرات الشباب لتحسين مهاراتهم وكفاءتهم من خلال برامج التأهيل والتدريب، لافتًا إلى أن بناء الأوطان يبدأ ببناء الإنسان بواسطة إتاحة فرص التعلم للنشء عن طريق تنمية المخزون الفكري، والتي تتضمن زيارات تعليمية وندوات فكرية ودورات التدريبية ومقابلات بمؤسسات الدولة المختلفة بهدف تنمية العنصر البشري.

موضوعات متعلقة