اعلان
اعلان

10 إرشادات للتغلب على الخوف والتوتر أثناء امتحانات الثانوية العامة 2019

يعاني معظم طلاب الثانوية العامة 2019، من التوتر والقلق فترة الامتحانات، ويصيبهم التوتر بشكل كبير، الأمر الذي يؤثر على أدائهم وتركيزهم أثناء المذاكرة وأداء الامتحان بالسلب.

10 إرشادات للتغلب على الخوف والتوتر اثناء الامتحان:

1- ابدأ بتصفية ذهنك عند دخول اللجنة:

عليك بتصفية ذهنك ولا تجعله مشتت بالتفكير كثيرًا في مراجعة المنهج بل اهدأ لأن شتات الذهن يؤثر على أدائك وقد يجعلك تنسى الكثير وتشعر بصعوبة في استرجاع المعلومات.

2- اقلب الورقة:

لا تنظر سريعًا في الورقة بل اقلبها على الخلف لمدة 5 دقائق حاول فيها تنظيم ورقة الإجابة ومن ثم ابدأ في قراءة الأسئلة.

3- قراءة ورقة الأسئلة بالكامل:

لا تبدأ في الحل فور الحصول على ورقة الأسئلة بل اقرئها جيدًا بالكامل حتى تستطيع تكوين رؤية كاملة عن الامتحان ككل، مع قراءة عناوين الأسئلة كاملة لتحديد الاسئلة الإجباري والاختياري.

4- ابدأ بالسؤال السهل أولاً:

من الجيد أن تبدأ أولا في حل السؤال الذي تراه سهلا عليك لأن التفكير في السؤال الصعب سيجعلك تضييع الكثير من الوقت، ولكن قم بحل الأسئلة السهلة أولا ومن ثم لديك وقتك بالكامل للتفكير فيما هو صعب عليك.

اقرأ أيضًا.. الحلبة باللبن والينسون.. 10 مشروبات لطلاب الثانوية العامة لزيادة التركيز في الامتحانات

5- لا تشتت ذهنك بمن حولك:

لا تنظر كثيرًا لمن حولك وماذا يفعلون بل قم بالنظر إلى ورقة الأسئلة والإجابة لتجنب شتات الذهن.

6- احرص على وجود ساعة يد:

يجب أن يكون لديك ساعة يد لتقسيم وقت الامتحان على الأسئلة وحتى لا تضيع الكثير من الوقت على بعض الأسئلة وتترك الأخرى لوقت محدود وحتى يمكن المراجعة في أخر 10 دقائق.

7- لا تسلم ورقة الإجابة مبكرًا:

يبدأ عدد من الطلاب بتسليم ورقة الأسئلة بعد الانتهاء من حل جميع الأسئلة من وجهه نظرهم ولكن هناك من يخرج ويتذكر معلومات كان يجب عليه إضافتها أو نسيان لسؤال مهم وبالتالي لا تخسر شيئًا إذا قمت بالمراجعة أكثر من مرة في حال الانتهاء من الحل مبكرًا.

8- قم بعمل مسودة:

لا تكتب أي إجابة في ورقة الأسئلة ويجب عليك عمل مسودة في نهاية ورقة الاجابة واسترجاع المعلومات المهمة حتى لا تنسى إجابة معينة وقم بعمل عصف ذهني للمعلومات والبدء في الحل.

9- احرص على تنظيم ورقة الإجابة:

اجعل ورقة الإجابة منظمة مع ترقيم كل سؤال في صفحة على حدة وترك مكان للسؤال الصعب لحله في نهاية الوقت بعد الانتهاء من حل الأسئلة السهلة، وتجنب الشطب الكثير.

10- لا تترك سؤال بدون حل:

في حال عدم معرفة إجابة السؤال وصعوبته يجب عدم التوتر والقلق بل ركز لمراجعة افكارك وقم بحل السؤال وفقا لما فهمت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً