رئيس الوزراء الياباني: أمن الشرق الأوسط يخدم إيران

وكالات

07:50 م

الأربعاء 12/يونيو/2019

رئيس الوزراء الياباني: أمن الشرق الأوسط يخدم إيران
رئيس الوزراء الياباني ​شينزو آبي
حجم الخط A- A+

أكّد رئيس الوزراء الياباني ​شينزو آبي​، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني ​حسن روحاني​، في ​طهران​، اليوم الأربعاء، أن إحلال ​الأمن​ والسلام في منطقة ​الشرق الأوسط​ يخدم المنطقة والمصالح الإيرانية أيضا، مضيفاً أنه ضروري لكل ​العالم​، و"أحاول جاهدا وضع حد لهذا التوتر"، واعتبر أن الشعبين الإيراني و الياباني يشتركان في عمق التجارب التاريخية.

ودعا "آبي" إيران إلى القيام بدور بناء في الشرق الأوسط، حسبما أفادت "سكاي نيوز عربية".

اقرأ أيضاً: "البنتاجون" تدين الهجوم على مطار "أبها": دليل على الخبث الإيراني

كان الرئيس الإيراني حسن روحاني التقى، في وقت سابق اليوم، مع رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، الذي وصل طهران في زيارة رسمية تستغرق يومين.

اقرأ أيضاً: حريق هائل في حقل نفطي مشترك بين إيران وقطر.. هل انتقمت السعودية من طهران؟

وعقب مراسم الاستقبال الرسمية التي أقامها روحاني لآبي، في قصر "سعد أباد" التاريخي، عقد الطرفان اجتماع بمشاركة وفدي البلدين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعرب عن إمكانية إيجاد وسيط لتخفيف التوتر بين بلاده وإيران، خلال زيارته لطوكيو الشهر الماضي.

وبينما يتوقع الكثيرون زيارة رئيس الوزراء الياباني لطهران بهدف تسليم الأخيرة رسالة أمريكية، قال مسؤولون يابانيون إن الزيارة لم تهدف إلى الوساطة بين واشنطن وطهران.

الجدير بالذكر، أن زيارة آبي لطهران هي الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء ياباني لإيران منذ 41 عاما، حيث كان آخرها زيارة رئيس الوزراء الأسبق تاكيو فوكودا عام 1978.

وتعد اليابان من أكبر عملاء النفط الإيراني، وواحدة من البلدان الأكثر تضررا من العقوبات الأمريكية على إيران.

موضوعات متعلقة