اعلان

تشمل ميكنة أعمال 400 ألف تاجر.. تفاصيل مبادرة "توطين" برعاية الغرف التجارية

وقع أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ودانتي كوميوتي الرئيس التنفيذي لبنك الإسكندرية إتفاقية تعاون مشترك لتوفير التمويل اللازم لمبادرة "توطين" التي يتبناها الاتحاد العام للغرف التجارية لميكنة أكثر من 400 ألف تاجر على مستوى الجمهورية ولتوفير التمويل اللازم لهم.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر Tech Invest 3 الذي نظمته الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي و التكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية.

البنك المركزى يؤكد أهمية تطبيق التعليمات الرقابية على كافة البنوك بأسواق أفريقيا

وشهد الدكتور عمرو طلعت وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمهندس خليل حسن خليل رئيس الشعبة و المشاركين فى المؤتمر توقيع الإتفاقية التي تأتي إستكمالا لما بدأه الاتحاد العام بالتعاون مع بنك QNB وبنك مصر لتوفير التمويل اللازم لميكنة 400 ألف تاجر في قطاع التجزئة وضمهم لمنظومة الاقتصاد الرقمي والشمول المالي والمدفوعات الرقمية وتوفير تمويل ميسر لهم من خلال البنوك.

وقدر المهندس خليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي حجم التمويل الذي رصدته بنوك مصر والإسكندرية وQNB لتمويل مبادرة "توطين" التي تتبناها الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي ما يقدر ب 900 مليون جنيه.

أضاف خلال جلسة التحول الرقمي لمنظومة التجارة خلال مؤتمر الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي Tech Invest3 أن هذه المبادرة تستهدف في مرحلتها الأولى 20 ألف تاجر من إجمالي 400 ألف تاجر يتم ميكنة أعمالهم ، مشيرا أن منظومة التجارة الإلكترونية باتت تهدد التجارة التقليدية إذا لم يقم التاجر بتغيير طريقة عمله والثقافة التي يتبناها من خلال منطومة التجارة الجديدة خاصة و أن الدولة المصرية تضم 4.5 مليون منشأة.

الضرائب المصرية: التعامل برقم التسجيل الضريبي الموحد من بداية يونيو الجاري

أكد الدكتور محمد حجازي رئيس لجنة التشريعات بوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن البنية التشريعية هي المفتاح الرئيسي لعمليات التحول الرقمي والشمول المالي ، كما أن الحكومة خلال العامين الماضبين قد أطلقت عدة قوانين في هذا الصدد أبرزها قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية بالإضافة للسعي قدما نحو إطلاق قانون حماية البيانات الشخصية، و أن المنظومة التشريعية تمثل الحماية الكاملة للتحول الرقمي في مصر.

وأكد المهندس ياسر حلمي مدير قطاع تكنولوجيا المعلومات بالصندوق الإجتماعي أن الشهر المقبل سيشهد إطلاق منصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير بنية تكنولوجية مؤمنة تستفيد منها الشركات الصغيرة والمتوسطة، و أن نظرة البنوك العاملة في السوق المصرية قد تغيرت في المشروعات التي تتطلب تمويلا خاصة و أن كل بنك أصبح لدية سياسة إئتمانية في تمويل الشركات سواء متناهية الصغر أو الصغيرة أو المتوسطة، مؤكدا أنه بحلول يناير 2020 فإن نسبة تمويل المحافظ البنكية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لن تقل عن 20%.

وأكد خالد إبراهيم عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي أن مصر تشهد مرحلة مهمة نحو التحول الرقمي وتحقيق الشمول الأمر الذي يتطلب لزيادة الدعم والجهود من الجهات المعنية وشركات التكنولوجيا المالية و البنوك لتوفير أكبر حزمة من المدفوعات الإلكترونية.

جاء ذلك خلال مؤتمر شعبة الاقتصاد الرقمي Tech Invest3 و الذي عقد تحت عنوان تكنولوجيا النقد للوصول للشمول المالي.

ومن جانبه قال محمد عكاشة العضو المنتدب و أحد مؤسسي شركة (فوري) للمدفوعات الإلكترونية، إننا نركز في خطة عملنا توفير البنية التحتية التكنولوجية القوية للبنوك والشركات التي نعمل معها، وأضاف أن الشركة مستمرة على الإستثمار في البنية التحتية التكنولوجية، ولدينا شراكة كبيرة مع بنك الإسكندرية وشركة فيزا، و أوضح أننا نتيح التمويل للتجار من نتعامل معهم، ويتم إتاحة التمويل بشكل إلكتروني، ويمكن من خلالنا أيضا تمويل البنوك للتجار بشكل إلكتروني بإستخدام تكنولوجيا فوري، وأشار إلى أن 22 مليون عميل يستخدمون فوري شهريا.

وقالت نهي نجيب مسئولة عن النقاط البيعية في منطقة شمال إفريقيا بشركة (فيزا) العالمية، أن " فيزا" تعمل دائما علي التعاون مع كافة الجهات الحكومية والشركات الخاصة للوصول إلى نقاط بيعية تسهل عملية تحقيق التحول الرقمي، وأضافت أن مصر أدركت أهمية التحول الرقمي والشمول المالي من خلال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.، وأشارت إلي أن الشركة أجرت بحثا مع التجار قبل تنفيذ عملية الميكنة، بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، كما أننا نتيح تمويلات للتجار في عملية الميكنة وتحسين البيزنس الخاص بهم، كما أن فيزا أتاحت مجموعة من البرامج التي تخدم منظومة التجارة بصفة عامة، والتكنولوجيا المالية بصفة خاصة.

وأكد شريف لقمان الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة و SMS في بنك الإسكندرية، إن السوق شهد تغير كامل في عملية منح القروض من البنوك غير مسبوقة، ولايزال نحتاج إلى المزيد لعملية تسهيل منح القروض، وأضاف أننا نسعى توفير حلول تكنولوجية متكاملة بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، وكشف عن قيام البنك بتمويل مشروعات جديدة للشركات الصغيرة و متناهية الصغر بالتعاون مع البنك المركزي المصرى، منوها علي أهمية زيادة عدد عملاء البنوك والذي وصل حاليا إلى مابين 16 إلى 17 مليون عميل بنكي.

كما قال محمد عبد المطلب، مؤسس شركة إكس باي، إن شركات التكنولوجيا المالية، تحقق نموا كبيرا في السوق المحلي، الأمر الذي يدفعنا إلي أهمية التركيز على الشركات لزيادة معدلات النمو لديها.

وأضاف محمد مرسي الرئيس التنفيذي بشركة (فاينانس إن موشن) للإستثمار المباشر في مصر أن حجم أعمال الشركة وصل إلى 200 مليون دولار في السوق المحلي، كما أننا نعمل في السوق المحلي منذ عام 2014، ونعمل بالشرق الأوسط منذ 2011، وكشف مرسي أن حجم رأس مال الشركة عالميا هو 2.5 مليار يورو، منوها إلى أننا وفرنا أكثر من 6 آلاف فرصة عمل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، وأكد أننا نعمل مع البنك الأهلي وبنك الكويت الوطني و بنك الإسكندرية، ولدينا شراكة بالتعاون مع البنك العربي الأفريقي في شركة " سند".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً