محمد شاكر من إثيوبيا: 600 مليون أفريقي يعانون من عدم استدامة الكهرباء

نهي نجم

01:03 م

الخميس 13/يونيو/2019

محمد شاكر من إثيوبيا: 600 مليون أفريقي يعانون من عدم استدامة الكهرباء
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
حجم الخط A- A+

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على أهمية الطاقة والتي تعد ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية والبشرية مؤكداً على وجود أدلة تاريخية كافية ويتضح ذلك أيضاً فى الوضع الاقتصادي الحالي للعديد من الدول النامية، حيث يعانى حاليًا مايقرب من 600 مليون أفريقي من عدم الوصول إلى استدامة الكهرباء.

اقرأ أيضًا.. طائرات هيلكوبتر لغسل أبراج الكهرباء ذات الجهد الفائق بتكلفة 36 مليون جنيه

600 مليون أفريقي من عدم الوصول إلى استدامة الكهرباء
جاء ذلك خلال مشاركته فى المنتدى الوزاري السنوى الأول المشترك بين مفوضية الإتحاد الأفريقي ووكالة الطاقة الدولية حول مستقبل الطاقة في أفريقيا المنعقد فى إثيويبا خلال يومي 11 و12 يونيو الجاري.

الطاقة المتجددة في القارة السمراء
وأشار وزير الكهرباء، إلى أن هناك إرتباط وثيق بين الوصول إلى الإستدامة وخدمات الطاقة الحديثة وتخفيف حدة الفقر، حيث تتخلل الكهرباء على وجه الخصوص، جميع جوانب الحياة اليومية، كما هو الحال فى المنازل والسيارات، وأيضا المصانع الحديثة التي أصبحت أكثر رقميةً خاصة وان زيادة مستويات الحصول على الكهرباء في الدول النامية تساعد على فتح مسارات الرخاء الاقتصادي والرفاهية.

التحديات الملحة في قطاع الطاقة الأفريقي
أوضح وزير الكهرباء، أن هذا المنتدى يعد فرصة لتبادل الأفكار والخبرات وكذلك تعزيز الاستراتيجيات وتأكيد التزام الجميع في مواجهة التحديات الملحة في قطاع الطاقة الأفريقي، كما أكد على أهمية هذا المنتدى لأفريقيا بشكل خاص نظراً لكونها القارة الأقل نموًا فى أنظمة الطاقة والوصول إلى الطاقة الحديثة في العالم.

وأشار شاكر إلى إحصائيات توقعات الطاقة العالمية 2018 والتى أوضحت أنه يعانى حاليًا مايقرب من 600 مليون أفريقي من عدم الوصول إلى استدامة الكهرباء وأصبح وضع الحصول على الطاقة فى المناطق الريفية أسوأ بكثير حيث تتحمل النساء والأطفال عواقب استخدام الوقود غير الكفء وغير المستدام لتلبية احتياجاتهم من الطاقة.

موضوعات متعلقة