اعلان

الكهرباء تحسم معركة الفواتير الخاطئة: "المواطن هيقرأ العداد بنفسه".. الوزارة: التجربة نجحت بالفعل.. وتعميمها قريبا

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

تحسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، معركة القراءات الخاطئة والتي يعاني منها المواطن ويشتكي من الشركة بإطلاق برنامج «القراءات الموحد»، ويهدف القضاء على أخطاء بهدف القضاء على أخطاء الفواتير وتحقيق الدقة في القراءات.

«الموضوع تحت الميكرسكوب وبنجربه في 3 مناطق»، هكذا بدأ الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء حديثه، مستطردًا المناطق وهي: الإبراهيمية فى الإسكندرية، ودمنهور فى البحيرة، والدقى فى الجيزة.

وعبر الدكتور أيمن حمزة، عن فخره بنجاح التجربة حتى الآن مؤكدًا أنه سيتم تعميمها في باقي المحافظات، فور الإعلان عن نتائج إيجابية.

ويرى الدكتور أيمن حمزة، أن برنامج «القراءات الموحد» يساهم في القراءة الصحيحة ومنع التدخل البشري وتقليل مدة القراءة، وإصدار فواتير بقيمة الاستهلاك الحقيقي للمواطن وسيجر العاملين بإدارة الكشف على النزول للمواطن وتسجيل قراءته الفعلية.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن هذا البرنامج يتم تطبيقه على العدادا الكودية القديمة فقط.

وعن استخدام برنامج «القراءات الموحد»، يقول حمزة، إن المواطن أو القارئ يقرأ قيمة الاستهلاك الظاهرة أمامه ويرسلها إلكترونيًا للشركة، وفي حالة حدوث خطأ ستطلب الشركة من المواطن أن يصورها ويرسلها إلى الفرع الرئيسي للشركة التابع لها.

وأكد المتحدث الرسمي للكهرباء، هناك خطة من الوزارة للقضاء على تدخل العنصر البشري في القراءات قائلًا: «كله سيكون إلكتروني سواء بالعدادات مسبوقة الدفع أو العدادات الجديدة الذكية».

وأضاف متحدث الكهرباء، أن هناك خطة لجعل المواطن المسئول الأول والأخير عن قراءاته واستهلاكه وقيمة فاتورة الكهرباء.

وكانت وزارة الكهرباء أنها تضخ استثمارات في قطاع توزيع الكهرباء خلال الفترة الماضية بقيمة 22 مليار جنيه لرفع مستوى الأداء في القطاعات والإدارات المختلفة بالشركات.

كما أعدت الوزارة، خطة متكاملة للقضاء على مشكلات فواتير الاستهلاك، وسيتم تنفيذه خلال 3 أشهر بجميع شركات التوزيع لضمان دقة وصحة القراءات التي يتم محاسبة المستهلك عليها لحين الانتهاء من تغيير كافة العدادات التقليدية إلى أخرى مسبوقة الدفع خلال السنوات القادمة.

ويستهدف البرنامج القضاء التام على اعتماد شركات توزيع الكهرباء على تسجيل قراءات وهمية اعتمادًا على مبدأ متوسط الاستهلاك، حيث سيتم إجبار العاملين بإدارة الكشف على النزول للمشترك وتسجيل قراءته الفعلية.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً