اعلان
اعلان

أبرزها الديدان الدموية.. طرق مكافحة الحشرات التي تهاجم محصول الأرز

يُهاجم محصول الأرز، العديد من الآفات الحشرية، وسوف نعرض أهم الآفات التي تصيب محصول الأرز مرتبة حسب توقيت ظهورها فى الحقل:

1- الديدان الدموية "هاموش الأرز":

تتعرض بادرات الأرز فى المشتل، وكذا الأرز البدار، خصوصًا في الأراضى الملحية للإصابة بيرقات الديدان الدموية، حيث تتغذى هذه اليرقات على جذور البادرات بمجرد إنباتها، ونتيجة لذلك تطفو البادرات على سطح الماء، وقد تتغذى على الحبوب أيضا بعد البدار مباشرة مما قد يستلزم ترقيع المشاتل أو الزراعات البدار.

-مكافحة الديدان الدموية:

- زراعة المشاتل فى أراضى جيدة غير ملحية وعدم استعمال مياه الصرف فى رى المشاتل.

- نقع وكمر التقاوى جيدا قبل زراعتها يسرع من نمو البادرات ويقلل من الإصابة بهذه الحشرة.

- عدم غمر الأرض بالمياه إلا قبل زراعة المشاتل مباشرة حتى تقل فرصة وضع البيض على سطح الماء وبالتالى تقل الإصابة.

- عند ظهور إصابات تصرف المياه لمدة يومين تقريبا حسب ملوحة التربة وحالة الجو وهذا يعتبر كافيا فى أغلب الأحوال لموت معظم اليرقات الموجودة.

2- صانعة أنفاق أوراق الأرز:

ازدادت الإصابة بهذه الحشرة فى السنوات الأخيرة، وخصوصًا فى الزراعات المتأخرة، وتعتبر الأوراق العلوية أكثر جذبا للحشرة لوضع البيض وتحفر اليرقات بمجرد الفقس فى نصل الورقة لتتغذى على النسيج المتوسط، وتصنع بذلك أنفاقا طولية مستقيمة لونها أبيض مصفر، وقد وجد أنه لو زادت مساحة الأنفاق فى الورقة عن 40 % من مساحتها الكلية تتأثر سلبيا وظيفة الورقة ويقل المحصول.

-مكافحة صانعات الأنفاق:

- الزراعة فى الميعاد الموصى به "النصف الأول من شهر مايو"، حيث يؤدى تأخير الزراعة إلى تعرض جميع الأصناف للإصابة بالحشرة حيث يقل التفريع ويتأخر النضج وينخفض المحصول.

ـ استخدام شتلات عمرها لايزيد عن 25 يوما لأن الإصابات تزداد فى الأوراق المتهدلة.

ـ فى حالة الإصابة الشديدة يمكن صرف المياه لبعض الوقت لأن ظروف الجفاف تقلل من نشاط الحشرة.

ـ رش مبيد بانكول 50 % بمعدل 500 جم / ف عند التأخير فى زراعة الأرز مع عدم صرف المياه إلا بعد أسبوع من العلاج.

3- ثاقبة الساق "دودة القصب الصغيرة أو الدوارة":

تصيب هذه الحشرة الأرز فى مراحل نموه المختلفة حيث تضع الحشرة بيضها فى لطع صغيرة على الأوراق وبعد الفقس تهاجم اليرقات سيقان الأرز، وتسبب موتها وتعرف الإصابة بالقلوب الميتة، وقد تكون الإصابة فى طور تكوين السنابل، وبالتالى تصبح هذه السنابل خالية من الحبوب ولونها أبيض وتعرف الإصابة فى هذه الحالة بالسنابل البيضاء، وقد تهاجم اليرقات حديثة الفقس السنابل أثناء الطرد حيث تشاهد اليرقات أحيانا داخل السنيبلات أو فيما بينها ويحدث هذا المظهر عندما تضع الفراشات البيض على ورقة العلم وعند الفقس تهاجم بعض السنيبلات قبل ظهور السنابل مباشرة.

-الوقاية من حشرة ثاقبة الساق:

- عدم المغالاة فى التسميد الآزوتى والالتزام بمعدلات التسميد الآزوتى الموصى بها حسب الصنف.

- خدمة الأرض قبل زراعة المحاصيل الشتوية للقضاء على يرقات الثاقبات الموجودة فى بقايا الأرز .

-الحصاد عند سطح التربة مباشرة ولاتترك أعقاب طويلة لأن الحشرة تبيت فترة الشتاء فى قش الأرز والأذرة وجذورهما بعد الحصاد فيلزم القضاء على الحشرة فى طور البيات الشتوى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً