اعلان

في يومه العالمي لإنقاذ ملايين الأرواح سنويًا.. تعرف على فوائد التبرع بالدم للجسم

فوائد التبرع بالدم

يتزامن اليوم الرابع عشر من يونيو مع اليوم العالمي للتبرع بالدم الذي يعتبر احتفالاً ولتقدير للمتبرعين بدمائهم دون لإنقاذ أرواح الناس دون أي مقابل.

وأشار جون جبور ممثل منظمة العالمية فى مصر، إلى إن التبرع بالدم يعد واجب وطني لكل من يقدر عليه؛ حتى تتوفر لدى الجميع إمدادات دم كافية لمساعدة المحتاجين، فلكل شخص الحق فى الحصول على نقل مأمون للدم.

وأضاف الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمى لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية: "هدفنا هو إذكاء الوعي بضرورة المواظبة على التبرّع بالدم للتأكد من إتاحة إمدادات مأمونة، ومضمونة الجودة من الدم، وهو جزء من مسيرة البلدان نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وتعزيز النظم الصحية، وكل منهما يتماشى مع رؤيتنا الإقليمية 2023"، مؤكدًا لإقليم شرق المتوسط، أن لكل شخص فى العالم الحق فى الحصول على نقل مأمون للدم متى وحيثما تكون هناك ضرورة لذلك.

وتنقذ عمليات نقل الدم ملايين الأرواح سنويًا، ويمكن أن تساعد في التدبير العلاجي السليم للسيدات اللائي يتعرضن لنزيف ناجم عن الحمل والولادة؛ والأطفال الذين يعانون من فقر الدم الوخيم؛ والمرضى ممن يعانون من اضطرابات وراثية مثل الثلاسيميا؛ وضحايا الإصابات الشديدة والطوارئ والكوارث والحوادث.

ورغم أن الحاجة إلى الدم عالمية، يواجه كثير من بُلدان إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط تحديًا متمثلًا في توفير إمدادات كافية من الدم، وضمان جودته ومأمونيته في الوقت ذاته، لاسيّما أثناء حالات الطوارئ الإنسانية.

وأوضح "المنظرى" فى رسالته بمناسبة اليوم العالمى للمتبرعين بالدم لعام 2019: لا يمكن ضمان توفير الإمدادات الكافية والمأمونة من الدم التي تلبي احتياجات المرضى في جميع الأوقات إلا من خلال عمليات التبرع المنتظم بالدم التي يقوم بها المتبرعون طوعًا ودون مقابل".

اقرأ أيضًا.. وزيرة الصحة تتابع تدريب الأطقم الطبية بمبنى التأمين الصحي الجديد

فوائد التبرع بالدم:

1- تجديد الدم:

حيث يتم تجديد الدم عبر الطحال وانسجة الجسم الليمفاوية كل 4 أشهر.

2- يقلل خطر الإصابة السرطانات:

تشير الدراسات إلى أن التبرع بالدم يقلل خطر الإصابة بسرطانات الكبد والمريء والمعدة والقولون والرئة.

3- يقلل خطر الإصابة بجلطات القلب:

تنشيط عملية تصنيع الدم الجديد لتعويض ما تم فقده، ولتعويض الاحتياطي الاستراتيجي للجسم زيادة نسبة الخلايا الشابة حديثة التصنيع، ذات الكفاءة الأكبر في نقل الأكسجين، مما يحسن التغذية الدموية للقلب.

4- يحافظ على سلامة الكبد

الكبد هو المصفاة الرئيسية للسموم والتبرع بالدم يساهم في الحفاظ على الكبد من خلال الحفاظ على معدلات الحديد الطبيعية، كما يعمل على إنتاج البروتينات الهامة مثل الألبيومين الذي يحافظ على السوائل في الدم، ويمنع التورم، ومثل مضادات التجلط التي تمنع النزيف.

5- تقليل عوامل الأكسدة ومحفزات الالتهاب:

التبرع الدوري بالدم يساهم في تقليل نسب المواد الضارة في الدم والجسم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر