اعلان

"قندهار سوريا".. هل ستكون "إدلب" شرارة الحرب الجديدة؟.. خبير عسكري: الحركات الإرهابية تعيد ترتيب تحالفاتها للعودة بـ"شراسة"

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

إدلب هو آخر معقل الإرهابيين، إنها المحافظة نفسها التي أطلق عليها "بريت ماكغورك"، المبعوث الأمريكي للتحالف ضد تنظيم داعش الإرهابي في عام 2017 ، و"أكبر ملاذ آمن للقاعدة منذ 9/11"،وأوضحت إدارة ترامب أنها تريد تجنب التورط في أزمة إدلب ويبدو أنها مترددة في التعامل مع تهديد السلفية الجهادية هناك - وهذا يعرض الأمريكيين للخطر.

محافظة إدلب في شمال غرب سوريا إلى جانب مجموعة من المناطق المجاورة في شمال حماة وغرب حلب ، هي معقل تنظيم القاعدة البحري "حياة تحرير الشام" (HTS)،بدلاً من ذلك ، يرمز إدلب إلى الانتفاضة السورية الفاشلة حيث تحولت ثورة الربيع العربي إلى الإرهاب، كانت محافظة إدلب من بين المناطق الأولى لمعارضة النظام ومحاربته.

اقرأ أيضاً.. الدفاع الجوي السعودي يسقط 5 طائرات حوثية مسيرة

تدريجيا ، سيطرت الأحزاب الإسلامية والسلفية الجهادية على المحافظة والمناطق المحيطة بها، حيث قادت الولايات المتحدة تحالفًا دوليًا لهزيمة تنظيم داعش في العراق وسوريا ، بالتوازي مع دعم روسيا لهجوم النظام السوري ضد معارضته ؛ وببطء ولكن بثبات برز إدلب باعتباره آخر معقل للمعارضة.

ماذا يحدث في إدلب؟

وتقول صحيفة "ميدل إيست آي" إن اشتعال المنافسة بين تنظيم داعش الارهابي وبين منافسيها بين المنظمات الجهادية، وسياسة النظام المتمثلة في عزل المعارضة في إدلب ، وتركيز واشنطن الفريد على الدولة الإسلامية ، كلها أمور جعلت إدلب "قندهار" سوريا.

ويقول اللواء رضا يعقوب خبير مكافحة الإرهاب الدولي في تصريحات لـ"أهل مصر" أنه في هذا الأثناء قطعت جبهة النصرة السورية التابعة لتنظيم القاعدة ، بقيادة "أبو محمد الجولاني"، علاقاتها مع تنظيم داعش بينما وسعت أراضيها إلى سوريا،في الحقيقة ، يبدو أن أبو بكر البغدادي ، زعيم تنظيم داعش الإرهابي، يركز أكثر على هزيمة الجماعات المتمردة في سوريا والاستيلاء على أراضيها بدلاً من محاربة النظام السوري، بسبب الخسائر التي لحقت بتنظيم داعش الإرهابي، انتقلت النصرة ، إلى جانب الجماعات السلفية الجهادية الأخرى ، إلى إدلب لإعادة تجميع صفوفها، وما تلا ذلك كان مسابقة للسلطة في إدلب حيث تم تهميش معظم المعارضة المحلية.

اقرأ أيضاً.. مفاجأة.. أمير قطر يضع والده في مستشفي "المجانين" (فيديو)

واضاف في الوقت نفسه ، حافظت جبهة النصرة على صلاتها بالقاعدة بينما أعلنت الأخيرة عن انقسامها مع تنظيم داعش، في أواخر يوليو 2016 ،حيث قطع الجولاني علاقته مع تنظيم القاعدة وأعلن عن حل جبهة النصرة وإنشاء منظمة جديدة تعرف باسم جبهة فتح الشام.

وأكد أنه من الواضح أن "الجولاني" سعى إلى إبراز أوراق الاعتماد السورية لمنظمته ، المنفصلة عن القاعدة ، للمجتمع الدولي، وخاصة الولايات المتحدة، وقبل وقت طويل ، في أواخر يناير 2017 ، عندما واجه تنظيم داعش الإرهابي الهزيمة، سعت جبهة فتح الشام للسيطرة على المعارضة في شمال سوريا، لقد أعادت تسمية نفسها باسم حياة التحرير الشام (HTS) عندما اندمجت مع عدة مجموعات جهادية أخرى في إدلب.

وبالعودة للصحيفة الأمريكية فقالت أنه في صيف عام 2017 ، بعد معركة ضارية بين الجيش اللبناني وحزب الله ضد HTS في قرية عرسال اللبنانية ومناطقها الداخلية على الحدود مع سوريا ، وافق حزب الله و HTS على وقف لإطلاق النار بوساطة اللواء عباس إبراهيم رئيس مديرية الأمن العام في لبنان.

اقرأ أيضاً.. لحظة احتراق ناقلتي نفط في خليج عمان بعد الهجوم عليهما (فيديو)

في المفاوضات اللاحقة ووافق حزب الله على أن 7777 شخصًا ، من بينهم 1166 من الجهاديين HTS و 6101 لاجئًا مدنيًا ، سيحصلون على ممر آمن من عرسال إلى إدلب الخاضع لسيطرة المتمردين.

على نحو مشابه ، بعد سقوط الرقة في أواخر شهر أكتوبر 2017 ، عاصمة الأمر الواقع في تنظيم داعش في سوريا ، ظهرت تقارير تفيد بأن لندن وواشنطن وحلفائها الأكراد (القوات الديمقراطية السورية) قد منحوا ممرًا آمنًا من الرقة لقافلة تحمل 250 جهاديًا من داعش، 3500 من أفراد الأسرة ، وشاحنة من الأسلحة والممتلكات.

وتضمنت القافلة 50شاحنة و13 حافلة وأكثر من مائة مركبة، بعض هذه المركبات كانت محملة بالأسلحة الثقيلة والذخيرة، على الرغم من أن الاتفاق سمح للجهاديين بأخذ أسلحتهم الشخصية فقط،كما اتضح ، فقد تفرق هؤلاء الجهاديون وغيرهم في شرق وشمال سوريا.

اقرأ أيضاً.. برعاية روسية تركية.. وقف تام لإطلاق النار بإدلب السورية

على الرغم من تكبدها بعض الخسائر في الرجال والأراضي في أوائل عام 2018 ، تمكنت HTS من إعادة تجميع صفوفها وإعادة الظهور في أوائل عام 2019 باعتبارها المنظمة السلفية الجهادية الرائدة في إدلب والمناطق المحيطة بها، وهو يقود آلاف الأعضاء ويقال إنه يوجد عدد مكافئ من الشركات التابعة والمؤيدين.

المنظمات الجهادية في إدلب

ومن بين المنظمات السلفية الجهادية الرئيسية العاملة في إدلب جبهة التحرير الوطني ، وحراس الدين ، والحزب الإسلامي في تركستان، جبهة التحرير الوطني المدعومة من تركيا، التي تم تأسيسها في أوائل عام 2018، كمنظمة شاملة لما تعتبره أنقرة من المتمردين "المعتدلين" غير المنتسبين إلى تنظيم القاعدة، بما في ذلك أحرار الشام الهائل الذي كان ذات يوم ، وسقور الشام ، وأعضاء نور الشام دين الزنكي، من أفراد الجيش السوري الحر ، وفيلق الشام، وحورس الدين هي منظمة جهادية تابعة لتنظيم القاعدة أنشأها تنظيم القاعدة الذين انشقوا عن جبهة النصرة أثناء تحولها إلى HTS، و لديها حوالي ألف عضو وتشرف على مؤسسة إعلامية قوية،أخيرًا ، حزب تركستان الإسلامي (TIP) في سوريا هو مجموعة من المقاتلين الصينيين الإيغوريين الذين ينشطون في غرب إدلب، TIP هو الجناح السوري لحركة تركستان الشرقية العابرة للحدود،يأمر العديد من الأعضاء،هدفها هو إقامة دولة إسلامية في مقاطعة شينجيانغ بغرب الصين ، أو "تركستان الشرقية"، وتعاونت TIP والمنظمة الأم مع الحركات الإسلامية العابرة للحدود الوطنية في آسيا الوسطى والقوقاز، والتي شكل أعضاؤها دعامة أساسية للدولة الإسلامية.

هل يمكن السيطرة على إدلب؟

لقد أراد النظام السوري منذ فترة طويلة السيطرة على إدلب، ولكن حتى وقت قريب كانت رغبتها الاستراتيجية في التغلب على آخر معارضة تم التحقق منها من قبل روسيا، في البداية ، مع اندلاع الحرب الأهلية، توصلت روسيا وإيران وتركيا إلى اتفاق، تم التفاوض عليه في أستانا في مايو 2017 ، حول إنشاء أربع مناطق "لإزالة التصعيد" ، بما في ذلك منطقة تغطي إدلب والمناطق المحيطة بها، ينص الاتفاق على وقف الأعمال القتالية إلى جانب توفير شروط أفضل للوصول الإنساني.

ومع ذلك، فقد ألزمت الأطراف الثلاثة بمكافحة HTS وغيرها من المنظمات السلفية الجهادية، كما كان من المفترض أن يقرروا ما إذا كان خصومهم جماعات إرهابية أم مجرد معارضة مسلحة متوسطة.

ومن الواضح أن النظام السوري، بدعم من روسيا ، استولى على جميع مناطق التصعيد باستثناء إدلب ، بذريعة محاربة الجماعات الإرهابية، وعلى ما يبدو، كانت تركيا قد خططت في وقت مبكر لإزاحة HTS من إدلب وتكليف حلفائها هناك بمهمة السيطرة على المقاطعة.

في سبتمبر 2017 ، حشدت تركيا قوات على طول حدود إدلب لإنشاء نقاط مراقبة على طول محيطها، تحسسًا للخطر، تجنبت HTS الصدام مع تركيا من خلال السماح لقواتها بدخول إدلب وإقامة نقاط مراقبة، وفي الوقت نفسه، أنشأ النظام وروسيا نقاط مراقبة خاصة بهم في أراضي النظام السوري المتاخمة لمنطقة التصعيد.

قبل فترة طويلة، بدأ المسؤولون الروس في بث غضبهم على "الإرهابيين" في إدلب بسبب هجماتهم بطائرات بدون طيار على قاعدة حميميم الجوية الاستراتيجية الروسية في محافظة اللاذقية، وإطلاق النار على مواقع المراقبة الخاصة بهم.

في أواخر أغسطس 2018، صعدت روسيا خطابها وتراكمها العسكري، مما يشير إلى أن الهجوم على إدلب كان وشيكًا، وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه يجب القضاء على الإرهابيينفي إدلب ، متهمينهم باستخدام المدنيين كدروع بشرية.

خوفًا من كارثة إنسانية ونزوحًا آخر من السوريين إلى تركيا، التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود في 17 سبتمبر 2018 للتوصل إلى اتفاق.

عززت مذكرة تفاهم سوتشي اتفاقية تفكيك إدلب عن طريق إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين 15 كم و 20 كم داخل منطقة التصعيد إدلب. سيتم إخلاء المنطقة المجردة من السلاح من "الجماعات الإرهابية الراديكالية" والأسلحة الثقيلة بحلول منتصف أكتوبر ، وتنص على دوريات مراقبة تركية وروسية على طول محيط المنطقة المجردة من السلاح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً