اعلان

البنتاجون ينشر صوراً لإزالة الحرس الثوري للغم من إحدى الناقلتين في خليج عمان

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

بينما نشر الجيش الأميركي تسجيلاً مصوراً، الجمعة، يظهر قيام الحرس الثوري بإزالة لغم لم ينفجر من جانب إحدى ناقلتي النفط اللتين تعرضتا لهجمات في خليج عمان، الخميس، أثارت هذه الحادثة التساؤلات حول بدء إيران حرب الناقلات على غرار ما فعلته في الثمانينيات في الخليج العربي وبحر عمان.

وفي حين أكد المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأميركي، بيل أوربان، في بيان أن قارب دورية تابع للحرس الثوري الإيراني اقترب من الناقلة كوكوكا كاريدجس وقام بإزالة لغم لم ينفجر منها، ادعت إيران أنها ذهبت إلى إنقاذ البحارة على متن الناقلتين.

اقرأ أيضاً.. مفاجأة.. أمير قطر يضع والده في مستشفي "المجانين" (فيديو)

هذا بينما نشر ناشطون إيرانيون صوراً قارنوا من خلالها ما نشره الجيش الأميركي من فيديو تابع مع صور من وسائل الإعلام الإيرانية تُظهر تطابق شكل الزورق التابع للحرس الثوري وتصميمه مع نفس الزورق، الذي استخدم خلال عملية إزالة اللغم من الناقلة.

وكان مسؤولون إيرانيون وقادة الحرس الثوري قد هددوا عدة مرات بأنه إذا تم حظر صادرات نفط إيران فإنهم سيقومون بعرقلة شحن النفط من دول المنطقة.

كما أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أطلق نفس التهديدات في يوليو 2018 بإغلاق مضيق هرمز بوجه صادرات النفط، قائلا إن "إيران في مواجهة عقوبات الولايات المتحدة لديها مضائق كثيرة وهرمز أحدها".

اقرأ أيضاً.. الدفاع الجوي السعودي يسقط 5 طائرات حوثية مسيرة

وشدد روحاني على أن بلاده لن تسمح لدول المنطقة بتصدير نفطها عبر الخليج لو مُنعت إيران من تصدير نفطها، بسبب العقوبات الأميركية.

كما هدد القادة العسكريون الإيرانيون بإغلاق الخليج بوجه صادرات النفط في حالة فشلت إيران في تصدير نفطها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً