اعلان

قواعد النحو في مسرحية.. مدرس يبتكر طريقة جديدة لتعليم اللغة العربية (فيديو)

كتب : أهل مصر

ملحمة تعليمية بطريقة جديدة، قدمها مدرس لغة عربية، بإحدى المدارس الحكومية، عبارة عن تصور جلسة محاكمة يستجوب فيها القاضي، التلاميذ الذي يقومون بأدوار مقتبسة من قواعد اللغة العربية مثل الجملة الاسمية، والفعلية واخوات كان وإن، وذلك لتوصيل المعلومة بطريقة سهلة ومبسطة، الأمر الذي يرسم مفهومًا جديدًا لطريقة التعليم، بعيدًا عن الطرق التقليدية التي يتعامل بها المعلمين داخل المدارس.

ملحمة تعليمية

حيث تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مقطع فيديو، عبارة عن مسرحية تعليمية داخل أحد الفصول بإحدى المدارس الحكومية؛ يقوم فيها التلاميذ بأداء دور محدد يشرحون من خلاله قاعدة نحوية.

وتدور أحداث المسرحية التعليمية، حول قيام القاضي بالنداء على القضية الأولى، والتي يشتكي فيها الخبر، حيث قال التلميذ الذي يجسد دور "الخبر": "يا حضرة القاضي أريد العدل أعد لي حقي"، فرد التلميذ الذي يجسد دور القاضي: ما اسمك وما وظيفتك؟، ليشرح التلميذ موقع الخبر في الجملة الاسمية، ودوره، قائلاً: أنا الخبر الركن الثاني من الجملة الاسمية.. أنا الخبر وأشكل مع صديقي المبتدًا الجملة الاسمية"، فيقول القاضى: ما شكواك؟ .. ليشرح "الخبر" موقعه في الجملة الاسمية ومحله من الإعراب قائلاً: "كنت جالسا أنا والمبتدأ نتسامر فدخلت علينا كان وأخواتها، أخذونى وغيروا شكلى أنا فقط دونًا عن المبتدأ صديقى".

وطالب رواد التواصل الاجتماعى وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، بالبحث عن المدرس صاحب هذه الفكرة وتكريمه لطريقته المبسطة في توصيل المعلومات إلى التلاميذ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء