اعلان
اعلان

لو بتحب القراءة .. هذا التطبيق يساعدك على قراءة 100 كتاب في الشهر

صورة أرشيفية

هل سألت نفسك ذات يوم كم عدد الكتب التي يُمكنك قرائتها خلال اليوم ؟ بالتأكيد مهما كانت إجابتك لم يصل الرقم الذي تطرحه إلى 100 كتاب في الشهر أي ما يعادل 3 كُتب على مدار اليوم تقريبًا، فالأشخاص في الغالب يشعرون بسعادة كبيرة إذا أنجزوا قراءة كتابًا واحدًا في يومين متتاليين.

ولكن بالفعل نجحت فتاة وهي ألمانية الجنسية تُدعى "ميت تيريز"، في قراءة 100 كتاب خلال الشهر، من خلال تحدي قررته لتضرب رقم قياسي في عدد الكُتب التي قرأتها في فترة قصيرة، مُقارنةَ بالمدة التي يقرأها الأشخاص العاديون.

من هي "ميت تيريز" وكيف صنعت هذا التحدي ؟

الفتاة الألمانية "ميت تيريز" تعيش في العاصمة الألمانية "برلين"، وهي تعمل مديرة لتطوير الأعمال، وربما تكون الوحيدة التي تمكنت خلال شهر واحد فقط، من أن تقرأ 102 كتاب في مواضيع مختلفة، مثل علم النفس والسياسة والقيادة وعلم الاجتماع والفلسفة وغيرها.

ما هو سر "تيريز" الذي جعلها تنجح في إنجاز هذا الأمر ؟

لم يكن الأمر سهلاً، فبعد أن تحداها أحد زملائها في العمل، لقراءة كتاب "القيم المتطرفة: قصة النجاح"، للمؤلف الإنجليزي- الكندي "مالكوم جلادويل" وذلك خلال ساعتين فقط، إلا أنها لم تتمكن من فعل ذلك، وهذا أمر طبيعي جدًا، لكنها أعادت محاولاتها في التسريع بعملية القراءة، ولكن خسارتها لهذا التحدي، أشعل في رأسها تحديًا أكبر وأكثر صعوبة، وهو أن تقرأ المزيد من الكتب، وبدأت تبحث وحدها عن طريقة تُمكنها من قراءة كل هذه الكتب في أقصر فترة ممكنة.

بدأت "تيريز" رحلتها في البحث عن مواقع إلكترونية وتطبيقات تقوم بتحويل الكتب، إلى محتوى مضغوط ومكثف، يقوم بتلخيص جميع النقاط والأفكار الرئيسية التي تريدها، حتى تمكنت في العثور على التطبيق المناسب وهو تطبيق "بلينكيست" Blinkist.

كيف يعمل تطبيق " بلينكيست" ؟

يعمل تطبيق "بلينكيست" Blinkist على ضغط الكتب غير الأدبية التي لا تشمل "الرواية والشعر"، ويقوم هذا التطبيق بتحويلها إلى أفكار رئيسية موجزة، وهو بالتالي يساعد محبي القراءة الذين لا يملكون الوقت الكافي لقراءة الكتاب الأصلي كله، على قراءة سريعة لكتبهم المفضلة.

فمن خلال هذا التطبيق يمكنهم أن يقرأوا ما يزيد عن الـ 2500 كتاب عبر هذا التطبيق، معظمها كتب مشهورة نالت انتشار واسع، قام بإعدادها ما يقارب الـ 100 شخصٍ مختصٍ في مجالات التأليف والكتابة المختلفة، حيث يُقدم هذا التطبيق النقاط الرئيسية على شكل إشعارات تشبه تلك التي تظهر على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الـ"فيس بوك"، والـ"إنستجرام" وغيرهما، ما يجعله مفضلاً عند القراء الشباب خاصة.

رؤية "تيريز" عن التطبيق

اعترفت "تيريز" أنها في أول الأمر ترددت كثيرًا تجاه هذه التجربة، وكانت تُشكك بقدرة هذه التطبيقات على إفادتها بما يخص القراءة، لأنه لا يعطي القارئ الكتاب نفسه ليقرأه بالكامل، ويكتفي بالأفكار الرئيسية فقط، وبعد تفكير طويل، فكّرت "تيريز" أنه حتى تستطيع قراءة المزيد من الكتب بأوقات قصيرة، فعليها أن تقرأ النقاط الأساسية من هذه الكتب، الأمر الذي يوفر لها الوقت، بالإضافة إلى أنه يعطيها ما تريد من المعرفة الكافية التي تبحث عنها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء