اعلان

أسباب ظهور أجيال ذبابة المقات في القرعيات وطرق مكافحتها

تتيح التذبذبات في المناخ فرصة مناسبة لبدايات ظهور أجيال "ذبابة المقات" في القرعيات "دودة ثمار القرعيات"، وهذه الآفة من أهم الحشرات التي تهاجم محاصيل القرعيات تسمى ذبابة المقات Dacus ciliates، وهي مرتبطة بالتذبذبات الحرارية العالية "مناخ الفترة الانتقالية بين الفصول دلوقتي يعني".

-وتصيب هذه الحشرة ثمار القرعيات عامة والمقات بصفة خاصة فهي تصيب الخيار والقثاء.

-ويتعرض محصول الخيار والكوسة فى العروة النيلية للإصابة بشدة بهذه الحشرة فى مصر الوسطى ومنطقة الدلتا والعروة الشتوية تصاب فيها القثاء والكنتالوب فى أسوان "جنوب الصعيد عامة".

- توخز الأنثى الثمار بآلية وضع البيض، لوضع البيض فتخرج من منطقة الإصابة إفرازات صمغية صفراء وهى من أهم مظاهر الإصابة بهذه الحشرة وتشتد الإصابة عند وجود إصابة ميكانيكية أو تشقق للثمار.

- وبعد فقس البيض بداخل الثمار، تتغذى اليرقات على اللب والبذور وتصنع انفاقاً طولية بالثمرة التي يصبح لونها بنيا وقوامها رخواً وتتعفن وتتلف فى حالة شدة الإصابة بسبب البكتيريا والفطريات، وعلى ذلك يمكن تمييز الإصابة بوجود ثقوب دقيقة على السطح تغطيها إفرازات صمغية، ثم تصفر الثمار وتضمر عندما تشتد إصابتها .

الوقاية والمكافحة

-يجب على المزارعين القيام بالفحص الدوري لحقولهم لاكتشاف اي إصابة مبكرا والقيام بمكافحتها على النحو المطلوب وتقليل الخسائر الي الحد الأدنى.

1- الرش بمبيد حشري و مانع انسلاخ.

2- يكون الرش بعد الغروب.

3- يكرر الرش كل خمسة ايام مع تغير المبيد الحشري مضافا إليه مانع انسلاخ.

4- إذا كان بالقرب من المساحات المزروعة نخيل او اشجار قريبة جدا من الحقل يفضل رش النخيل بارتفاع 2 متر بمبيد حشري ويفضل الرش صباحاً.

وموانع الانسلاخ كثيرة منها مبيد نومولت المادة الفعالة تيفلوبنزيورون 15% بمعدل 30 سم لكل 100 لتر ماء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً