اعلان

بوادر أزمة تجارية بين الولايات المتحدة والهند.. والأخيرة تفرض رسوما جمركية على 29 منتجًا أمريكيا

كتب : وكالات

قررت الهند زيادة الرسوم الجمركية على 29 منتجاً أميركياً اعتبارا من غد الأحد، وفق قرار أُعلن عنه العام الماضي وأرجئ مراراً منذ ذلك الحين، كما نشرت الصحف الهندية اليوم السبت، وكانت الحكومة قد أعلنت في يونيو2018 أنها تعتزم زيادة الرسوم الجمركية على مجموعة من المنتجات الأميركية، من بينها التفاح واللوز، بعدما رفضت واشنطن إعفاء نيودلهي من الرسوم الجمركية المرتفعة على الصلب والألمنيوم، لكن تطبيق هذا القرار أرجئ مرارا فيما كانت المفاوضات بين الدولتين تبعث أملا بالتوصل إلى حل، ويبدو أن القرار الهندي جاء ردا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت سابق هذا الشهر شطب الهند من قائمة الدول التي تحظى بأفضلية تجارية.

ونقلت صحيفة "إيكونوميك تايمز" عن مسؤول حكومي أنه لن تكون هناك مهلة إضافية، مشيرة إلى أن الرسوم الجمركية الجديدة ستدخل حيّز التنفيذ غداً. وأوردت وكالة «برس تراست أوف إنديا» أن وزارة المالية ستصدر إعلانا قريبا بهذا الصدد وقد أبلغت قرارها إلى الولايات المتحدة.

ويأتي التوتر في العلاقات التجارية رغم جهود واشنطن لتوطيد علاقاتها مع الهند في مواجهة الصين، ورغم العلاقات الجيدة المعلنة بين ترمب ورئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي اللذين سيلتقيان خلال قمة مجموعة العشرين في 28 و29 يونيو في مدينة أوساكا اليابانية، وعلى جدول محادثاتهما العلاقات التجارية.

اقرأ أيضا.. نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية: لن ندخر جهدا في حل مشكلات التجار.. والمشاركة في الانتخابات كثيفة

كما أن الروابط التجارية مطروحة للبحث خلال زيارة قريبة للهند يقوم بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي أكد الأربعاء أن الولايات المتحدة على استعداد للحوار مع الهند حول "مواضيع صعبة".

يُذكر أن الولايات المتحدة صدّرت إلى الهند عام 2018 منتجات بقيمة 142.1 مليار دولار وفق بعض التقديرات، فيما قدر العجز في ميزانها التجاري مع الدولة الآسيوية بـ24.2 مليار دولار وفق الأرقام الرسمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«أهل مصر» تنفرد بتفاصيل رفع أسعار باقات المحمول والإنترنت في مصر